أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء

ما أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء ؟

أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء ؟

تتنوع أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء ما بين بسيطة مثل الشعور بالتوتر والقلق إلى قوية كتأثيره على صحة العضلات والعظام وغيرها من أعضاء الجسم بشكل عام.

ويعتبر النساء أكثر عرضة من الرجال إلى الإصابة بنقص فيتامين دال نظرًا لعدة أسباب مختلفة ترجع معظمها إلى التغيرات الفسيولوجية التي تتعرض لها المرأة خلال مراحل العمر كالحمل والولادة وغيرها.

توجد بعض الأعراض الهامة التي تظهر لدى النساء بشكل عام عند إصابتهم بنقص في فيتامين دال بنسبة كبيرة، ومن خلال موقع بالشفا يمكنك معرفة أهم الأعراض وهي كالتالي:

  • حدوث ضعف في العضلات

توجد الكثير من الأدلة البحثية التي تشير لوجود علاقة قوية بين حدوث ضعف في العضلات لدى الأشخاص البالغين عند حدوث انخفاض مستويات فيتامين دال في الجسم .

وهناك دراسة طبية أيضًا تؤكد أن أغلب من يعانون من ألم مزمن بالعضلات يعانون من نقص كبير في فيتامين دال مما يؤدي إلى حدوث مستقبلات على الخلايا العصبية الموجودة بأعضاء الجسم مما يزيد من الشعور بالألم.

  • الإصابة بتساقط في الشعر

يعود تساقط الشعر في أغلب الحالات إلى وجود توتر نفسي وعصبي ولكن إذا كان التساقط حاد فهذا على الأغلب يرجع إلى عدم وجود تغذية كافية للجسم وهناك دراسة طبية تم إجراءها على بعض الأشخاص ممن يعانون مرض الثعلبة .

والتي بينت وجود علاقة قوية بين تساقط شعر هؤلاء الأشخاص، وبين نقص فيتامين دال في أجسامهم مما يدل على التأثير السلبي لنقص فيتامين د بالجسم على صحة الشعر وحيويته.

  • عدم شفاء الجروح بشكل سريع

فيتامين دال يؤثر كثيرًا على التحكم بسكر، الدم لذلك فإن نقص فيتامين دال يؤثر على تخثر الدم مما يؤدي إلى عدم شفاء الجروح بشكل طبيعي وبطء التعافي منها خصوصًا لدى مرضى السكري.

  • حدوث تغيرات مزاجية

من أهم أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء، الإصابة ببعض التقلبات المزاجية والشعور بالتوتر، وقد يصل الأمر إلى الإصابة باكتئاب مما يؤكد وجود علاقة قوية بين قلة مستويات فيتامين دال بالجسم وبين الشعور بتغيرات مزاجية سلبية لدى بعض السيدات.

  • حدوث ألم بالظهر وبالعظام

فيتامين دال يعتبر أحد العناصر الهامة لصحة العظام حيث أنه يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم ولذلك عند الإصابة بـ أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء يحدث ألم في العظام وفي منطقة الظهر بالتحديد.

فهناك دراسة طبية حديثة أثبتت أن من يعانون من نقص في فيتامين دال تزيد لديهم فرص الإصابة بألم الظهر وأسفل الأرجل والضلوع مقارنةً بغيرهم من الأصحاء.

  • إرهاق وتعب متكرر

من أهم أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء فهناك الكثير من الأبحاث الطبية أكدت أن النقص المفرط لفيتامين دال يؤدي إلى حدوث تأثير سلبي على حياة الأشخاص المصابين ويؤدي إلى عدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية العادية .

والشعور بالإرهاق والتعب الزائد من أقل مجهود، ولذلك إن كنتِ تعانين من أي نقص في فيتامين دال يجب عليكً أخذ العلاج المناسب لتحسين مستوياته في الجسم حتى يعود جسمك إلى نشاطه وحيويته مرة أخرى.

  • وجود ضعف في المناعة

حدوث ضعف في المناعة يعتبر من أهم الأعراض التي تظهر عند إصابتك بنقص شديد في فيتامين دال، فمن أهم الوظائف التي يقوم بها فيتامين دال في الجسم هي الحفاظ على الجهاز المناعي مما يقلل من الإصابة بالأمراض التي يمكن أن تنتج عن البكتيريا والفيروسات الضارة.

وعند حدوث نقص به يحدث انخفاض لكفاءة الجهاز المناعي ويتعرض الجسم إلى الإصابة بالكثير من الأمراض المناعية مثل نزلات البرد، والأنفلونزا وغيرها من الأمراض التي تنتج عن نقص المناعة في جسم الإنسان.

ما هي أسباب نقص فيتامين دال الشديد لدى النساء؟

تعتبر النساء أكثر عرضة من الرجال إلى الإصابة بنقص فيتامين د الشديد وهذا لعدة أسباب هامة منها ما يلي:

  • أثناء الحمل والرضاعة تكون المرأة أكثر عرضة إلى الإصابة بنقص شديد بفيتامين دال حيث أن الجسم يحتاج إلى نسبة أكثر منه خلال تكون الجنين.
  • قلة وصول أشعة الشمس المباشرة إلى الجلد نتيجة استعمال واقي الشمس بكثرة فلا تحصل المرأة على القدر الكافي من فيتامين دال الموجود في الشمس بشكل طبيعي.
  • إهمال تغذية الجسم وعدم إمداده بالعناصر الغذائية اللازمة التي تعمل على تقوية الجسم مما يؤدي إلى ظهور أعراض نقص فيتامين دال الشديد عند النساء.

ومن الجدير بالذكر أن كل الأسباب السابقة كافية في الإصابة بنقص فيتامين دال، إلا أن الأعرض التي تظهر على الفتاة أو المرأة قد تستغرق وقت طويل جدًا يصل إلى عدة سنوات حتى تظهر على المصابين مما يؤدي في النهاية إلى الإصابة بمشاكل صحية متعددة.

كيف يمكنك علاج نقص فيتامين دال الشديد؟

هناك بعض المصادر الطبيعية لفيتامين دال والتي يمكن أن تعالج المشكلة في حالتها البسيطة أما إن كان هناك نقص شديد فيتم علاجه بالمكملات الغذائية ويوجد الفيتامين بنوعين مختلفين، وهما كالتالي:

  • فيتامين دال 2: يتم الحصول عليه عبر تناول المصادر النباتية ويعتبر منخفض التكلفة.
  • فيتامين دال 3: يعتبر من أفضل أشكال فيتامين د ويتم إنتاجه بسهولة عبر الجلد عند التعرض لأشعة الشمس وتستطيع الحصول عليه أيضًا من خلال مصادر حيوانية كاللحوم والألبان وغيرها.

ملحوظة هامة، فيتامين دال من الفيتامينات الخاملة التي تنشط عبر الكبد والكلى بعد دخولها إلى الجسم، ومن الممكن أن تشكل خطر على الجسم بحالة تناول مكاملاتها بدون استشارة طبية، لذلك دائمًا احرص على الرجوع إلى طبيب التغذية المختص قبل تناولها تجنبًا لأى أضرار صحية.

ما هي الكمية الموصى بها من فيتامين دال للنساء؟

يمكن أن تختلف كمية فيتامين دال بناءً على العمر أو الظروف الصحية التي تمر بها المراة بشكل عام، إلا أن الحد الأعلى المسموح به هو 4000 وحدة دولية بشكل يومي، ولكن الكمية الموصى بها للبالغين وحتى عمر 71 عام هي 600 وحدة دولية، أما من هم أعلى من 71 عام يوصى بتناول 800 وحدة دولية بشكل يومي.

اقرأ أيضا :

  1. اعراض القولون العصبي عند النساء
  2. ما هو معدل نبضات القلب الطبيعي ؟
  3. هل نزول دم أيام التبويض يعني حمل ؟
  4. هل حرقة المعدة من علامات الحمل المبكرة ؟
  5. هل زيت الحلبة يسبب سرطان الثدي ؟
  6. هل يستحم مريض الحصبة ؟
  7. هل نقص فيتامين د يسبب ثقل في الرأس ؟
  8. كيف تعرف أن الطفل هو ابنك هل من فصيلة الدم ؟
  9. اعراض الحمل في الشهر الاول
  10. حبوب منع الحمل مارفيلون

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.