ما يجب فعله عند تأخر الدورة الشهرية

ما هي اسباب تاخر الدورة الشهرية ؟

ما هي اسباب تاخر الدورة الشهرية ؟

في بعض الأحيان قد يكون التعرف على اسباب تاخر الدورة الشهرية إحدى أهم الخطوات التي تبدأ بها لعلاج بعض المشكلات التي قد تصيب الفتيات في مرحلة البلوغ والتي تسبب تأخر الدورة الشهرية.

قد يكون هناك مجموعة من الأسباب التي تجعل نزول الدورة الشهرية يأتي متأخرًا وقد تكون أغلب هذه الحالات طبيعة الجسم ويعالج الجسم نفسه بنفسه بدون التدخل، ومنا ما يكون مشكلات عضوية أو نفسية.

ما هي الدورة الشهرية ؟

تعتبر الدورة الشهرية من أول علامات البلوغ لدى الفتيات، وهي عبارة عن تكوين كمية من الدم في الرحم ومن ثم تنزل في موعد محدد كل شهر، تأخذ مدة الدورة حوالي من 4 إلى 6 أيام قد تزيد هذه المدة وقد تقل على حسب طبيعى الجسم.

تعتبر الدورة الشهرية من أهم علامات البلوغ والتي قد تهيأ الرحم لاستقبال الجنين وتكون ذاك الفتاة قادرة على التزاوج والاخصاب، وبالتالي تنتظر الفتاة هذه المرحلة، لأن لا يوجد فتاة لا تحلم بأن تكون أم، لذلك فإن هذه المرحلة تعتبر من أهم الراحل لدى الفتيات، بالرغم من أنه مرهقة ومتعبة بعض الشيء.

وقد يحدث وتتأخر الدورة عن موعدها تبعًا لمجموعة من الأسباب لذلك لابد من التعرف على اسباب تأخر الدورة الشهرية لدى الفتيات والمتزوجات أيضًا لتحديد السبب الخاص بالعلاج.

كيف تتأخر الدورة الشهرية ؟

قبل التعرف على اسباب تأخر الدورة الشهرية لابد أن نتعرف على الأمور التي تجعلك تتيقن بالفعل أن هناك مشكلة ما أدت إلى تأخر الدورة الشهرية، ولكن كيف نتعرف على ذلك، حيث أنه من الطبيعي أن تأتي الدورة الشهرية كل شهر أي كل 28 يوم عند أغلب النساء وعندما تكون منتظمة في عدد الأيام.

من الأمور الطبيعية أيضًا أن تحدث الدورة بين 21 إلى 35 يوم من موعد انتهاء الدورة السابقة، حيث يتم حساب موعد الدورة الشهرية القادمة من أول يوم نزول الدورة في هذا الشهر لآخر يوم انتهاء الدورة، ومن الأمور الطبيعية أيضًا أن تتقدم الدورة يومين عن يومها المحدد.

حيث أنه عند بعض النساء تأتي الدورة كل شهر في نفس الموعد، وعند البعض الآخر تتقدم الدورة يومين أو ثلاثة أيام عن موعدها المحدد، ولكن متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية لدى الفتيات، حيث أنه في حالة مرور أكثر من 35 يوم من انتهاء الدورة السابقة فإن هناك مشكلة ما أدى إلى تأخرها.

ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى الفتيات ؟

يذكر موقع بالشفا أن هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى تأخر الدورة لدى الفتيات العذراء التي لم يتزوجن من قبل، وبالتالي فإن إجابة سؤال ما سبب تأخر الدورة الشهرية عند البنات هي:

  • الإجهاد والتوتر

تلك الأعراض النفسية تؤثر على جزء في الدماغ مسؤول عن تنظيم الدورة الشهرية، وبالتالي الفتيات التي تعاني من تلك الأعراض تعاني من بعض الأمراض المزمنة مثل النحافة أو الزيادة المفاجئة في الوزن وأيضًا اضطرابات وتأخر الدورة الشهرية.

  • النحافة

اضطرابات الطعام وعدم الاهتمام بالتغذية الصحية والسليمة للجسم، وعدم الحصول على القدر الكافي من الطعام والسعرات الحرارية تعتبر من أهم أسباب انقطاع واضطرابات الدورة الشهرية مما يؤثر على الإباضة وبعض الوظائف الحيوية في الجسم.

  • السمنة المفرطة

أيضًا الزيادة المفرطة في الوزن عن الوزن المناسب للطول يعمل على حدوث بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية، ويؤثر هذا أيضًا على الإباضة.

  • تكيس المبايض

في بعض الحالات التي تعاني من تأخر الدورة الشهرية عندما يتم تشخيص الحالات يكتشف الطبيب أن المرأة تعاني من تكيسات في المبايض مما يؤدي إلى انقطاع الدورة الشهرية وحدوث بعض الاضطرابات فيها مثل زيادة كمية دم الطمث وتوقفها تمامًا في بعض الأحيان.

  • الأمراض المزمنة

الاضطرابات الهضمية والضغط والسكري من الأمراض المزمنة التي يمكن أن تؤدي إلى انقطاع وحدوث اضطرابات في الدورة الشهرية.

  • الغدة الدرقية

في حالة وجود أي خلل في الغدة الدرقية يؤثر بشكل كبير على الدورة الشهرية، وفي بعض الحالات تتأخر عن موعدها أو تنقطع لعدة أشهر.

ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية لدى المتزوجات ؟

أما بالنسبة إلى أسباب تأخر الدورة الشهرية المنتظمة للمتزوجة فإنها لا تختلف كثيرًا عن اسباب تاخر الدورة الشهرية لدى الفتيات، حيث نجد وجود أشياء مشتركة بينهم، فيمكن أن تنقطع الدورة الشهرية لدى السيدة المتزوجة نتيجة التعرض إلى بعض الاضطرابات النفسية مثل الخوف والقلق والتوتر.

أيضًا إذا كانت السيدة المتزوجة تعاني من وجود مشاكل في الغدة الدرقية أو تعاني من أي مرض مزمن فانها معرضة أيضًا لتأخر الدورة الشهرية، فضلاً عن تكيسات المبايض والاضطرابات التي تحدث في الهرمونات تؤثر أيضًا على موعد وانتظام الدورة الشهرية.

ولكن الأشياء التي يمكن أن نضيفها على الأسباب الخاصة بالسيدات المتزوجات هي الحمل، ففي حالة وجود حمل ولم تكتشف المرأة بعد فقد تنقطع الدورة الشهرية بشكل أساسي، أيضًا إذا كانت تتناول المرأة حبوب منع الحمل فقد تجد أن الدورة الشهرية تنقطع تمامًا حتى يتم الانتهاء من تناول هذه الحبوب.

سن اليأس أيضًا، عندما تصل المرأة إلى الفترة بين 45 إلى 55 عام فقد تتعرض المرأة إلى اضطرابات في الدورة الشهرية حتى تنقطع تمامًا.

ما هو علاج تأخر الدورة الشهرية ؟

عندما تتعرض المرأة إلى تأخر أو حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية سواء كان الموعد أو كمية دم الطمث بشكل غير معتاد ومتكرر كثيرًا يتم اللجوء إلى الطبيب، ومن ثم يقوم الطبيب بفحص الرحم بالسونار وإجراء مجموعة من التحاليل الطبية.

يقوم الطبيب أيضًا بمعرفة التاريخ المرضي للمريض للتأكد من أنه لا يعاني من أي مرض مزمن أو حالة صحية تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، ومن ثم يتم تحديد اسباب تاخر الدورة الشهرية أولاً وبعد ذلك يتم تحديد العلاج، حيث أن علاج تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات أو الفتيات يعتمد على تحديد السبب أولاً.

اقرأ ايضا :

  1. درجة حرارة الجسم الطبيعية
  2. اعراض نقص فيتامين ب12
  3. دواء لماذا يستخدم dexofen 25 mg
  4. ما هو تحليل CRP وعلاقته بالكورونا ؟
  5. ما هو تحليل وظائف الكلى
  6. كيفية قراءة تحليل fsh و lh ؟
  7. كيف اعرف أن رحمي قلوي أو حمضي ؟
  8. كم شهر يبقى مفعول الابر المنشطة ؟
  9. هل يبان الحمل بعد التبويض ب 10 ايام ؟
  10. هل يحدث حمل في اليوم 18 من الدورة ؟

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.