ما هو تحليل crp

ما هو تحليل crp ؟

ما هو تحليل crp ؟

رغم أن تحليل crp يعتبر من التحاليل المعروفة، إلا أن هناك الكثير يتساءل ما هو تحليل crp وما علاقته بكورونا، ذلك لأنه عادةً ما يتم إجراء هذا التحليل عند الاشتباه بالإصابة بفيروس كورونا المستجد.

والجدير بالذكر أن هذا التحليل يعمل على الكشف عن مدى قدرة وكفاءة الجهاز المناعي الخاص بالإنسان، لهذا تم ربط هذا التحليل بفيروس كورونا، ذلك لأن هذا الفيروس يضعف المناعة بشكل كبير.

في الواقع هناك الكثير يتساءل ما هو تحليل crp، ومن هنا يمكن توضيح أن هذا التحليل هو من ضمن التحاليل الضرورية التي تساعد على التعرف على ما إذا كان الجهاز المناعي يعمل بشكل سليم أم لا، حيث تعتبر المهمة الأساسية للجهاز المناعي هو مقاومة إصابة الجسم بأي عدوى ومكافحتها ومحاربتها.

ومن خلال موقع بالشفا يمكن توضيح أن تحليل crp يعتبر تحليل هام لابد أن يقوم به الشخص في هذه الأيام بالتحديد، ذلك لأن هذا التحليل يعمل على الكشف على مدى إصابة الجسم بالالتهابات والمشاكل المختلفة، كما يوضح الاضطرابات التي قد يعاني منها المريض.

وهكذا وبعد أن تعرفنا على شرح تحليل crp نجد أن الطبيب يوصي بضرورة القيام بهذا التحليل مباشرةً بعدما يتم تشخيص الحالة ومعرفة أن هذا الشخص مشتبه بإصابته بفيروس كورونا، وبمجرد ظهور نتيجة هذا التحليل يتم التأكد من إصابته بالفعل أم لا.

علاوة على ذلك نجد أنه حينما يعاني الجسم من أي اضطرابات أو مشاكل أو التهابات فإن نسبة هذا التحليل تكون مرتفعة جدًا، إلا أنها تنخفض حينما يتم معالجة السبب، حيث تعود النسب إلى طبيعتها مرة أخرى حينما يتم التعافي والشفاء.

ما هو سبب ارتفاع تحليل crp بشكل بسيط ؟

بعد أن تعرفنا على ما هو تحليل crp سنتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة هذا التحليل، حيث ترتفع نسبة هذا التحليل للعديد من الأسباب المختلفة والمتنوعة، منها أسباب تتعلق بالأمراض ومنها أسباب أخرى ليست لها علاقة بالمرض.

يجدر الإشارة إلى أن النسب الطبيعية لتحليل crp تكون منخفضة، هذا في حال إذا كان الشخص لا يعاني من أي مشاكل ولا يوجد لديه أي من أنواع الالتهابات المختلفة، أما إن كانت نسبة التحليل مرتفعة ارتفاع بسيط ما بين 3 مليغرام/ لتر إلى 10 مليغرام/ لتر، فإن السبب هنا يكون كالتالي:

  • السمنة المفرطة.
  • إصابة الجسم بأي من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري أو مرض ارتفاع ضغط الدم.
  • التدخين.
  • عدم ممارسة الرياضة.

ما هو سبب ارتفاع تحليل crp بشكل مرتفع؟

في الواقع هناك الكثير من الأسباب التي تجعل نسبة تحليل crp تكون مرتفعة ارتفاع شديد، حيث تكون النسبة حينها أكثر من 100 مليغرام/ لتر، وهذه الأسباب هي كما يلي:

  • إصابة الجسم بالعدوى البكتيرية والتي تتمثل في عدوى الرئتين أو عدوى في الجهاز البولي أو الجهاز الهضمي، أو إصابة الجلد والعظام بالعدوى أو أي مكان في الجسم.
  • تعفن الدم البكتيري الذي عادةً ما يصيب البالغين أو الأطفال الرضع حديثي الولادة.
  • إصابة الجسم بالعدوى الفطرية أو العدوى الفيروسية.
  • وجود التهاب في الحوض يجعل نسبة التحليل تكون عالية.
  • الإصابة بداء الأمعاء الالتهابي المزمن.
  • إصابة الجسم بأي من أمراض المناعة الذاتية والتي تتمثل في الذئبة الحمراء والتهابات الأوعية الدموية أو الروماتيزم.
  • في حال قام أحدهم بزراعة كلى جديدة فإن نسبة تحليل crp تكون مرتفعة بسبب رفض الجسم لزراعة هذه الكلى.
  • إصابة الجسم بأي من أنواع الحروق المختلفة.
  • النوبات القلبية تؤدي إلى ارتفاع نسبة هذا التحليل بشكل كبير. الإصابة بمرض السرطان على اختلاف أنواعه.

ما هي نتيجة تحليل crp؟

مما لا شك فيه أنه بمجرد التعرف على ما هو تحليل crp فلا بد من معرفة النسب الطبيعية لهذا التحليل وكيفية قراءة تحليل crp، ومن هنا يمكن توضيح أن النسبة الطبيعية لهذا التحليل تكون ما بين 10 مليغرام/لتر وحتى 1000 مليغرام/لتر.

وبهذا نجد أنه حينما تكون النسبة فوق المعدل الطبيعي لها أو أقل من هذا المعدل فإن هذا يكون دليل على إصابة الشخص بالأمراض والالتهابات المختلفة، حيث أنه في حال كانت النسبة ما بين 40 مجم/لتر إلى 200 مجم/لتر أو أكثر فإن هذا يكون دليل على إصابة الشخص بالالتهابات البكتيرية.

أما في حالة كانت نسبة التحليل ما بين 10 مجم/لتر إلى حوالي 40 مجم/لتر فإن الشخص حينها يكون مصاب بعدوى فيروسية، وبهذا نجد أن كل نسبة تشير إلى وجود مرض معين أو التهاب معين يعاني منه المريض.

ما هي الأعراض التي تستدعي إجراء تحليل crp؟

في الحقيقة هناك الكثير من الأعراض والعلامات التي تظهر على المريض وتستلزم حينها إجراء تحاليل وفحوصات واختبارات معينة، ومن هنا يمكن أن نوضح أبرز الأعراض التي من الممكن أن تظهر على المريض وتستدعي إجراء تحليل crp كما يلي:

  1. الإصابة بالحمى.
  2. الشعور بقشعريرة تصيب الجسم.
  3. القيام بالتنفس السريع.
  4. ارتفاع نسبة ضربات القلب.
  5. الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ أو التقيؤ بالفعل.

وبهذا نجد أنه حينما يتم تشخيص المريض على أنه مصاب بعدوى ما أو مرض مزمن ما، فلا بد حينها أن يقوم المريض بإجراء تحليل crp وذلك لكي يتم التعرف على نوع العلاج الذي يجب أن يأخذه.

وكما تعرفنا سابقًا على ما معنى تحليل crp مرتفع فنجد أن أي ارتفاع أو انخفاض يكون في مستوى بروتين سي التفاعلي يكون أساسه مدى الالتهاب الموجودة لدى المريض أو نسبة العدوى التي أُصيب بها ويعاني منها إن كانت مرتفعة أم لا.

بالإضافة إلى ذلك نجد أنه يستلزم أن يتم إعادة هذا التحليل مرات متعددة أثناء تلقي العلاج، ذلك لمعرفة ما إذا كانت نسبة التحليل تنخفض أم لا، حيث أنه في حال انخفاض مستوى crp فإن هذا يكون علامة على استجابة جسم المريض للعلاج وأنه بالفعل يتماثل للشفاء.

اقرأ ايضا :

  1. دواء لماذا يستخدم dexofen 25 mg
  2. ما هو تحليل CRP وعلاقته بالكورونا ؟
  3. ما هو تحليل وظائف الكلى
  4. كيفية قراءة تحليل fsh و lh ؟
  5. كيف اعرف أن رحمي قلوي أو حمضي ؟
  6. كم شهر يبقى مفعول الابر المنشطة ؟
  7. هل يبان الحمل بعد التبويض ب 10 ايام ؟
  8. هل يحدث حمل في اليوم 18 من الدورة ؟
  9. ما هي اسباب تاخر الدورة الشهرية ؟
  10. اعراض الحمل في الاسبوع الاول

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.