اعراض نقص فيتامين د

ما هي اعراض نقص فيتامين د ؟

ما هي اعراض نقص فيتامين د ؟

على كل امرأة أن تتعرف على اعراض نقص فيتامين د حيث أن هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات التي يحتاج لها الجسم، ليس فقط للمرأة ولكن للجميع أيضًا رجال ونساء نظرًا لأهميته القصوى في الجسم.

حيث أن نقص هذا الفيتامين يعمل على ظهور مجموعة من الأعراض والمشكلات الخطيرة التي قد تتطور لتصبح أمراض خطيرة يعاني منها الجسم لذلك لابد من الاهتمام بهذا الأمر جيدًا.

ما هي وظيفة فيتامين د ؟

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاج لها الجسم، حيث يعمل على العديد من الوظائف التي يحتاج لها الجسم، وبالتالي فإن أمر التعرف على اعراض نقص فيتامين د بشكل مبكر من أهم الخطوات التي تساعد في علاج هذا النقص قبل الوصول إلى مرحلة متأخرة من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيب الجسم.

من الجدير بالذكر أن وظيفة فيتامين د الأساسية تنحصر في مساعدة الجسم على امتصاص المعادن والمصادر الغذائية على أكمل وجه، وبالتالي الحفاظ على مستوى المعادن في الجسم كما يجب أن يكون، وبالأخص يعمل فيتامين د بشكل أساسي على امتصاص معادن الكالسيوم والفسفور بشكل خاص.

يعمل فيتامين د على تحفيز وتعزيز عملية امتصاص المعادن بشكل جيد في الأمعاء، وبالتالي يتحكم في إمكانية التعرض إلى خسارة مفرطة لكمية هذه المعادن وبالتالي الاستفادة منها كاملة على حسب ما يحتاج الجسم، أيضًا يتحكم فيتامين د في عملية دخول وخروج المعادن إلى العظام.

يذكر موقع بالشفا أن فيتامين د من أهم وظائفه أنه ينظم عمليات نمو الخلايا وبالتالي يقي الجسم من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات والتي تعتبر من أخطر أعراض نقص فيتامين د التي تحدث بشكل خاص للمرأة الأكثر عرضه للإصابة بسرطان الثدي وغيره.

ما هي أسباب نقص فيتامين د ؟

قبل التعرف على اعراض نقص فيتامين د التي تحدث للفرد عند التعرض لهذه الحالات فيجب التعرف على أسباب نقص فيتامين د والتي يمكن أن تنحصر في تلك الأسباب التالية:

  • من أهم أسباب نقص هذا النوع من الفيتامينات هو عدم الحصول على القسط الكافي من فيتامين د وبالتالي يعاني الجسم من نقصان نسبته الطبيعية في الجسم.
  • عدم التعرض إلى أشعة الشمس بشكل كافي ولوقت مناسب من أهم الأسباب التي تؤدي إلى نقصان نسبة الفيتامين في الجسم.
  • من يملك بشرة داكنة اللون من أكثر الناس عرضة للإصابة بنقص في نسبة فيتامين د.
  • أثبتت مجموعة من الدراسات أن معظم الأشخاص التي تعاني من وزن زائد تعاني من نقص فيتامين د.
  • أمراض الكلى والكبد من الأشياء التي تجعل الجسم في حاجة دائمة لفيتامين د، حيث أن هذه الأمراض تقلل الإنزيم المسؤول عن تجديد وتغيير الفيتامين في الجسم.
  • بعض الاضطرابات الهضمية تجعل الأمعاء والجهاز الهضمي غير قادر على امتصاص الفيتامين من الأدوية والمأكولات بشكل جيد وسليم وبالتالي لا ينتفع الجسم منه.
  • التدخين أيضًا من أسباب نقص هذا الفيتامين، حيث أثبتت بعض الدراسات أن التدخين يؤثر بشكل كبير على الجين المسؤول عن فيتامين د.

ما هي أعراض نقص نسبة فيتامين د في الجسم ؟

عندما يتعرض الجسم إلى عدم الحصول على نسبة كافية من فيتامين د وعدم الامتصاص بشكل جيد يبدأ الجسم من المعاناة من هذا الأمر من خلال مجموعة من الأعراض التي تظهر ومنها نذكر:

  1. من أكثر أعراض نقص هذا النوع من الفيتامين شيوعًا هو الإرهاق والتعب المزمن، حيث يشعر المريض بأنه غير قادر على بذل مجهود.
  2. يشعر المريض بألم مزمن ومتواصل في أعضاء مختلفة من الجسم.
  3. من أهم أعراض نقص فيتامين د الصداع المزمن حيث يشعر المريض بصداع بدون سبب ولا يتم علاجه بشكل فوري مثل حالات الصداع العادية.
  4. نقص فيتامين د أيضًا من الأشياء التي تسبب الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.
  5. في بعض الحالات يؤدي نقص فيتامين د إلى تطور أمراض القلب المزمنة.
  6. نقص فيتامين د يؤدي إلى حدوث سوء في امتصاص العظام للكالسيوم وبالتالي يتعرض المريض إلى أمراض العظام من الهشاشة والترقيق.
  7. قد يؤدي نقص فيتامين د إلى ارتفاع ضغط الدم.
  8. المريض الذي يعاني من نقص فيتامين د يكون عرضة إلى التعرض إلى نوبات وأزمات قلبية.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة ؟

هناك مجموعة من الأشخاص التي تكون أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د والتي تظهر عليها اعراض نقص فيتامين د بكل سهولة، ومن تلك الأشخاص نذكر:

  • كبار السن.
  • الأشخاص التي تعاني من وزن زائد.
  • النساء بشكل عام.
  • المرضعات من النساء.
  • الأشخاص التي لا تتعرض لأشعة الشمس.
  • الأشخاص التي تعاني من مشكلات في الأمعاء.
  • من يعاني من مشكلات في العظام.

ما هي مصادر فيتامين د ؟

من أهم مصادر فيتامين د هو الجسم نفسه، حيث ينشط الجلد تحت تأثير أشعة الشمس ومن ثم يتم إنتاج فيتامين د بشكل طبيعي، لذلك يعتبر من أهم أسباب نقص فيتامين د في الجسم هو عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل طبيعي يومياً.

في حالة عدم التعرض لأشعة الشمس يمكنك تعويض هذا من خلال بعض المصادر الأخرى منها الأودية ومكملات الغذاء التي تحتوي على نسبة من فيتامين د ولكن يتم تناول تلك المكملات تحت إشراف الطبيب، ويتم تناول فيتامين د أيضًا من خلال الأطعمة من لحوم الحيوانات والأغذية النباتية.

ما هو علاج نقص فيتامين د؟

بعد تشخيص نقص فيتامين د والشعور بكافة اعراض نقص فيتامين د يتم اللجوء إلى مجموعة من الطرق العلاجية التي من خلالها يتم تنظيم نسبة الفيتامين في الجسم والقضاء على كافة الأعراض ومنها:

  • التعرض الكافي لأشعة الشمس.
  • السير على نظام غذائي صحي يحتوي على المأكولات والأغذية التي تحتوي على فيتامين د.
  • تناول مكملات الغذاء التي تحتوي على فيتامين د بنسبة محددة تحت إشراف الطبيب.
  • في بعض الحالات يتم حقن فيتامين د بواسطة محلول وريدي تحت إشراف الطبيب أيضًا.
  • في حالة المرضى التي تعاني من مرض يؤثر في نسبة الفيتامين يتم علاج هذه الأمراض أولاً.

اقرأ أيضا :

  1. أفضل أنواع الواقي الذكري
  2. من جربت تكنوفيولا
  3. هل ارتجاع المريء يسبب الوفاة ؟
  4. هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب ؟
  5. هل ابر الحديد تزيد الوزن ؟
  6. هل الدوفاستون يؤخر الدورة الشهرية ؟
  7. كيفية التخلص من تأثير الفياجرا ؟
  8. كيفية إخراج شي عالق في الحلق ؟
  9. متى يسمح بالجماع بعد عملية الناسور ؟
  10. بعد ايقاف ايتروجيستان متى تنزل الدورة ؟

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.