ما هي اعراض الحمل في الشهر الاول ؟

ما هي اعراض الحمل في الشهر الاول ؟

اعراض الحمل في الشهر الاول ؟

إن اعراض الحمل في الشهر الاول تختلف من سيدة إلى أخرى ويمكن أن تظهر عند بعض السيدات كل الأعراض المبكرة للحمل التي تؤكد وجودها، وأخرى تكون شبيهة بآلام الدورة الشهرية.

بعض السيدات يعانون من أعراض مبكرة للحمل من التقلصات والألم، وهي من الأشياء التي تصاب بها العديد من السيدات، ولكن هي من الأشياء التي يجب الانتباه لها حتى تذهب للطبيب لمتابعة الحمل.

قام موقع بالشفا بجمع كل اعراض الحمل في الشهر الاول حتى تنتبه إليها كل السيدات إذا شعرت بواحدة من تلك الأعراض ومنها:

  • حدوث تورم في الثديين

يحدث ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة مع بداية الحمل مع الشعور ببعض الآلام به ويمكن للمرأة أن تشعر بتغيير حجمه إلى الأكبر ويصبح أثقل مع إبراز بعض الأوردة الموجودة في الثدي.

  • انتفاخ البطن

من الأعراض الأولية للحمل ويحدث ذلك بسبب زيادة هرمون البروجستيرون في الجسم وارتخاء بعض العضلات الموجودة في المعدة، الأمر الذي يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم ويؤدي إلى حدوث انتفاخات بشكل كبير.

  • التعب الشديد

التعب والإرهاق يعد واحد من اعراض الحمل في الشهر الاول وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون الذي يؤدي إلى شعور المرأة بالرغبة في النوم بشكل كبير، وذلك بسبب وانخفاض مستوى السكر في الدم وخفض ضغط الدم، لذا تفقد المرأة طاقتها في بداية الحمل وتشعر برغبتها الدائمة في النوم والتعب الشديد.

  • مغص في البطن ونزيف خفيف

هناك بعض السيدات اللواتي يعانون من المغص في البطن مع نزول بعض قطرات الدم، وهي من الأعراض الأولية للحمل ويحدث ذلك بسبب انغراس البويضة في بطانة الرحم وعادةً ما يكون ذلك بعد 10 إلى 14 يوم من عملية الاخصاب، ويكون خفيف للغاية ولونه فاتح افتح من لون الدورة الشهرية العادية، ولكن لا يستمر فترة طويلة من الوقت.

  • بروز الأوردة في الجسم

من العلامات التي تؤكد وجود الحمل هي بروز الأوردة في الجسم وخاصةً في الجانب الأيمن من الجسم، وذلك بسبب تدفق كمية دم كبيرة إلى الجسم، ومن الممكن أن تعاني بعض السيدات من حدوث ذلك في المنطقة التناسلية وبعض السيدات يعانون من البواسير في بداية الحمل.

  • الغثيان والقيء الصباحي

من الأشياء التي تؤكد وجود الحمل هي الغثيان والقيء الصباحي وعادةً ما يحدث ذلك بعد أسبوع واحد من الحمل ويستمر معها فترة من الوقت، يمكن أن تستمر أول أربع شهور من الحمل، لذا يفضل على المرأة عدم استنشاق الروائح وذلك لأنها تتسبب في تحسس شديد من تلك الروائح ويمكن أن تقوم بتناول الزنجبيل فهو من الأشياء التي تساعد بعض السيدات على الهدوء وعدم الشعور بالغثيان.

  • النفور أو الرغبة في بعض الأطعمة

تعاني بعض السيدات من نفور من بعض الأطعمة التي كانت تحبها سابقًا وترغب في تناول بعض الأطعمة بكميات كبيرة وذلك يحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها في الثلاث شهور الأولى.

  • الصداع الشديد

تعاني بعض السيدات من صداع شديد في الرأس بسبب التغيرات الهرمونية وعادةً ما تتخلص منه عند النوم والاسترخاء، ومن الممكن أن تقوم بعض السيدات بعمل تمارين اليوجا للتخفيف من حدة الصداع أو عمل بعض الكمادات الباردة على مؤخرة الرقبة أو الاستحمام بماء بارد وعمل مساج للرقبة والكتفين.

  • الإمساك الشديد

يعد الإمساك واحد من الأعراض المبكرة التي تعاني منها بعض السيدات وذلك بسبب ارتفاع هرمون البروجستيرون الذي يؤدي إلى إبطاء حركة الأمعاء، الأمر الذي يؤدي إلى سوء عملية الهضم.

  • التقلبات المزاجية

إن التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم تؤدي إلى حدوث بعض التقلبات المزاجية عند المرأة خاصةً في الثلاث شهور الأولى من الحمل.

  • الطعم المعدني في الفم

هناك بعض السيدات اللواتي يعانون من طعم معدني في الفم وهو ناتج عن هرمونات الحمل وهو من الأشياء الغير خطيرة العادية التي تحدث للمرأة في الثلاث شهور الأولى.

  • الدوخة والدوار

من الأشياء التي تعاني منها بعض السيدات هي الشعور بالدوخة والدوار خاصةً في الثلاث شهور الأولى من الحمل، ومن الممكن أن يؤدي إلى فقدان الوعي عند بعض السيدات بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم.

  • انسداد الأنف والإصابة بالجيوب الأنفية

تعاني بعض السيدات من انسداد الجيوب الأنفية في بداية الحمل وهي من الأشياء التي تكون بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون في ممرات الجيوب الأنفية، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة إنتاج المخاط ويؤدي إلى انسداد الحمل.

  • ارتفاع درجات حرارة الجسم

من العلامات الأولى هي ارتفاع درجة حرارة الجسم عند أغلب السيدات وخاصةً في الأسبوعين الأولين من الحمل.

هل يمكن ان لا تظهر اعراض الحمل في الشهر الأول ؟

هناك بعض السيدات اللواتي لا يشعرون بأي اعراض الحمل في الشهر الاول ويعود ذلك إلى عدد كبير من الأسباب وهي:

  • حدوث خطأ في حساب موعد الدورة الشهرية وتكون الحسابات غير دقيقة.
  • إصابة المرأة بمرض متلازمة تكيس المبايض وهو مرض يؤدي إلى صعوبة الحمل، ولكن إذا حملت المرأة بالفعل فلا تشعر بالأعراض الأولية للحمل وتكون خفيفة للغاية.
  • ضعف هرمون الحمل عند بعض السيدات يؤدي إلى عدم ظهور أعراض الحمل مثل الغثيان الصباحي والدوخة والإعياء وغيرها من الأعراض الطبيعية.
  • الحمل الغير مخطط له تعد واحدة من الأشياء التي تجعل المرأة لا تشعر بأي أعراض وذلك بسبب استخدامها وسيلة حمل ولكن لم تأتي بنتيجة مطلوبة.
  • الحمل خارج الرحم من الأشياء التي تجعل المرأة لا تشعر بأعراض الحمل الأولية ولكن تعاني من تقلصات شديدة وحدوث نزيف.

كم يستمر مغص بداية الحمل ؟

إن مغص بداية الحمل هو واحد من اعراض الحمل في الشهر الاول ولكن لا يوجد له أي مدة محددة يمكن التأكد من التخلص من المغص بها، وذلك لأن بعض السيدات يستمر معهم حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل، ولكنه ليس من الأشياء المقلقة.

ذلك لأنه يتفاوت من حدته من سيدة إلى أخرى ولا يستمر لفترة طويلة من الوقت، ويحدث ذلك بسبب توسع الرحم مع وجود بعض الغازات وإصابة المرأة بالإمساك والتمدد في الأوردة بسبب الحمل وهي من الأشياء الطبيعية للغاية.

كيف اعرف الحمل بدون اعراض ؟

من الممكن أن يحدث حمل بدون أن تشعر المرأة بأي أعراض وهي من الأشياء النادرة للغاية التي تحدث لبعض السيدات، ويعود ذلك إلى عدد كبير من الأسباب المختلفة من هرمونات المرأة أو إصابته بمتلازمة المبايض وغيرها من الأشياء.

لذا يجب على المرأة إن كانت الدورة الشهرية منتظمة متابعتها بشكل دائم حتى تتعرف على تأخر الدورة الشهرية وحدوث الحمل، إذا عانت المرأة من نزول نزيف خفيف للغاية في غير أيام الدورة الشهرية وذلك يعود إلى انغراس البويضة في الرحم وهي من العلامات الأولية للحمل.

يمكن أن تلاحظ المرأة تغير في الثدي وظهور هالات حول الحلمتين واضحة مع الشعور بألم شديد بهما ومع مرور الوقت ستلاحظ المرأة ارتفاع البطن بشكل كبير وارتفاعها أعلى الحوض واصابتها بتقلبات مزاجية شديدة للغاية.

اقرأ أيضا :

  1. اعراض الحمل في الاسبوع الاول
  2. ما هو تحليل crp ؟
  3. اعراض القولون العصبي عند النساء
  4. ما هو معدل نبضات القلب الطبيعي ؟
  5. هل نزول دم أيام التبويض يعني حمل ؟
  6. هل حرقة المعدة من علامات الحمل المبكرة ؟
  7. هل زيت الحلبة يسبب سرطان الثدي ؟
  8. هل يستحم مريض الحصبة ؟
  9. هل نقص فيتامين د يسبب ثقل في الرأس ؟
  10. كيف تعرف أن الطفل هو ابنك هل من فصيلة الدم ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.