بالشفا
مينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر Minoxidil
Home » مينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر Minoxidil

مينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر Minoxidil

مينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر

يمكن أن يكون تساقط الشعر أحد مخاوفك الرئيسية لأنه قد يؤثر بشكل كبير على مظهرك وشخصيتك بشكل عام. هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تسبب فقدان الشعر، لذلك هناك طرق مختلفة لعلاج تساقط الشعر .

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر وتبحث عن العلاجات أو الأدوية لإعادة نمو الشعر، فمن المؤكد أنك سمعت عن دواء مينوكسيديل المعروف بإعادة نمو الشعر. في هذا المقال سنلقي نظرة عن كثب على المينوكسيديل ونعرف ما إذا كان بإمكانه إعادة نمو الشعر ، أيضا تواصلنا مع العديد من خبراء تجميل الشعر حتى نستطيع الحصول على معلومات حقيقية ناتجة عن خبرة وتجربة واقعية .

نظرة عامة على مينوكسيديل

هناك أدوية متوفرة لتساقط الشعر والتي يمكن أن تساعد في إبطاء ترقق الشعر ويمكن أن تزيد من نمو الشعر الجديد وتوسيع مساحة الشعر الموجود. هذه الأدوية تعمل بفعالية عندما تؤخذ بانتظام دون أن تفشل.

على الرغم من أنه يجب ألا نتوقع إعادة نمو رأس كامل بالشعر مع الأدوية المماثلة، ولكن من المؤكد أن تغطية الشعر على فروة الرأس تتحسن مع بعض الأدوية عندما تؤخذ بشكل صحيح ومنتظم.

يقول الدكتور يتكين باير، خبير تجميل الشعر وعمليات زراعة الشعر في تركيا أن دواء المينوكسيديل هو دواء موضعي يستخدم لإعادة نمو الشعر ويمكن أن يساعد في علاج تساقط الشعر. يتم تسويق هذا تحت أسماء تجارية مختلفة بما في ذلك مينوكسيديل وأفوجاين ومينتوب وروجاين وغيرها من العلامات التجارية المتوفرة دون وصفة طبية .

هذ الدواء متاح بدون وصفة طبية ويمكن رشه موضعيا فوق المناطق التي تحتاج إلى إعادة نمو الشعر، يفرك على فروة الرأس أو يمكن أيضا أن يؤخذ عن طريق الفم في بعض الصور التي تكون على هيئة كبسولات أو أقراص لإعادة نمو الشعر .

المينوكسيديل هو دواء وعائي خافض للضغط فعال في علاج داء الثعلبة. ليس من الواضح كيف يحفز محلول المينوكسيديل نمو الشعر. ولكن من المعروف أنه يساعد في تحسين وظيفة بصيلات الشعر وهذا يساعد في تحفيز نمو الشعر .

ولكن من الواضح أن هذا العقار يقوم بتحفيز ضخ الدم في الأوعية الدموية التي تغذي بصيلات الشعر، وبذلك سوف تصل إلى هذه البصيلات ما يكفيها من الإمدادات الدموية. هذه الإمدادات تكون محملة بالكثير من عوامل النمو التي تحفز نمو الشعر وتعمل على تكبير ساق الشعر مع مرور الوقت .

Minoxidil for hair loss

كيف يعمل المينوكسيديل في إعادة نمو الشعر ؟

نحن لسنا متأكدين تماما كيف يساعد مينوكسيديل بالضبط في نمو الشعر. ولكن هناك آلية معينة تعمل من خلالها على إعادة نمو الشعر الجديد. هنا سوف نتحدث عن آلية واحدة مقترحة للعمل المينوكسيديل في تعزيز نمو الشعر وهي الألية المثبتة علميا في هذا المجال .

مينوكسيديل يساعد في فتح قناة البوتاسيوم الذي يسبب فرط الاستقطاب من أغشية الخلايا. ويعتقد أن المينوكسيديل يوسع الأوعية الدموية ويفتح قنوات البوتاسيوم، وبهذه الطريقة فإنه يوسع الأكسجين والدم والمواد المغذية للوصول إلى بصيلات الشعر .

هذا قد يؤدي إلى إهمال بصيلات الشعر في طور التيلوجين الخاص بهم والذي يتم استبداله بعد ذلك بشعر أكثر كثافة في مرحلة جديدة من طور التنامي .

على الرغم من أن المينوكسيديل معروف بفعاليته في علاج تساقط الشعر ويساعد على إعادة نمو الشعر، إلا أنه أقل فعالية عندما تكون هناك مساحة كبيرة من تساقط الشعر في فروة الرأس. ومن المعروف أيضا أنه مفيد فقط في حالة تساقط الشعر المركزي أو تساقط الشعر في المنطقة الأمامية وخط الشعر .

ما مدى فعالية مينوكسيديل في إعادة نمو الشعر ؟

تم العثور على المينوكسيديل والتعرف على فعاليته في علاج تساقط الشعر وأيضا في نمو الشعر بالصدفة. في الواقع، وافقت ادارة الاغذية والعقاقير على الدواء لعلاج الصلع لدى الرجال .

المينوكسيديل تحت الاسم التجاري المعتمد وهو روجين مفيدا للمرضى الذكور الذين يعانون من الصلع في وجود نمو شعر معتدل إلى كثيف على تاج الرأس. على الرغم من أنه لا يعمل للجميع، فقد وجد في الدراسة أن حوالي 39% من الرجال المصابين بالصلع وجدوا أنه فعال في إعادة نمو شعرهم .

وافقت ادارة الاغذية والعقاقير أيضا لبيع هذا الدواء بدون وصفة طبية من قوة إضافية والتي تكون بتركيز 5% للرجال والدواء في تركيز 2% للنساء .

هذه الأيام، قدمت شركة جونسون أند جونسون أيضا محلول مينوكسيديل 5% للنساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر ومن المعروف أنه يعيد نمو الشعر بطريقة فعالة .

كيفية استخدام المينوكسيديل لإعادة نمو الشعر ؟

أي دواء موضعي يكون من السهل استخدامه لأنه لا يتطلب الكثير من التعليمات أثناء استخدامه. ولكن عندما يتعلق الأمر ببعض الأدوية التي تساعد على نمو الشعر، فيجب اتباع التعليمات بدقة حتى تكون النتائج أسرع وأكثر وضوحا. دعنا نعرف كيف نستخدم محلول المينوكسيديل لإعادة نمو الشعر .

  • قبل استخدام محلول المينوكسيديل، اغسل فروة رأسك بشامبو معتدل ودع شعرك وفروة رأسك تجف بشكل طبيعي.
  • بمجرد تجفيف الشعر وفروة الرأس ضع محلول المينوكسيديل والسماح له بالبقاء على فروة الرأس لمدة 4 ساعات على الأقل قبل الغسيل.
  • تأكد من غسل اليدين مباشرة بعد استخدام المينوكسيديل حتى تتخلص من أي نسب باقية.
  • يمكنك استخدام مينوكسيديل على فروة رأسك مرتين في اليوم أو أكثر كما هو موصوف من قبل الطبيب.
  • تحقق من تعليمات الجرعات الدقيقة على ملصق الدواء مينوكسيديل أو استشر الطبيب نفسه للحصول على الجرعة المناسبة.
  • حافظ على ملاحظة أن هناك أنواع مختلفة من تطبيقات المينوكسيديل مثل القطارة، الرغوة، الرذاذ والشامبو.

الأشياء التي يجب ملاحظتها قبل استخدام المينوكسيديل لإعادة نمو الشعر

  • تأكد من أنك لا تستخدم محلول مينوكسيديل إذا كنت تشكو من حساسية لأي مكون موجود في محلول مينوكسيديل.
  • لاحظ أن بعض الحالات الطبية قد تتفاعل مع محلول مينوكسيديل عند استخدامه. لذلك من الأفضل إخبار طبيبك إذا كان لديك أي مشاكل طبية.
  • يجب على النساء الحوامل أو أي شخص يخطط للحصول على النساء الحوامل والرضاعة الطبيعية إبلاغ أطبائهم قبل استخدام المينوكسيديل.
  • يجب على النساء المصابات بمشاكل في القلب أو مشاكل في ضغط الدم استشارة الطبيب قبل استخدام محلول المينوكسيديل. وبالمثل، إذا كنت تتناول أي دواء أو تحضير عشبي أو مكمل غذائي، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام المينوكسيديل.
  • تأكد أيضا من فحص طبيبك بشكل صحيح حول موعد بدء أو إيقاف أو تغيير جرعة المينوكسيديل.
  • تأكد من تجنب اتصال على محلول المينوكسيديل في أنفك أو عينيك أو فمك.
  • اعلم أن المينوكسيديل قد يسبب الدوخة وقد يزداد ذلك سوءا إذا تناولت الكحول أو أدوية أخرى معينة.
  • تحقق مع طبيبك إذا كنت لا تجد تحسن في نمو الشعر حتى بعد 3-4 أشهر من استخدام حل المحلول.
  • تأكد من الاتصال بمركز مكافحة السموم أو غرفة الطوارئ على الفور في حالة ابتلع مينوكسيديل عن طريق الخطأ.
  • يجب على الأطفال عدم استخدام محلول المينوكسيديل تحت أي ظرف.

ما هي الطرق العلاجية الأخرى البديلة ؟

يعتبر فقدان الشعر وتساقطه من الأمور التي يعاني منها الكثير من الرجال والنساء في أعمار مختلفة. لذلك ربما لا يكون العلاج بعقار المينوكسيديل حلا نهائيا أو دائما. بناء على ذلك، يبحث الكثير من المرضى الذي لا يجدون نتائج فعالة لهذا الدواء عن بدائل دائمة .

لا يوجد أي حل نهائي لتساقط الشعر الوراثي أفضل من الطرق الجراحية التي تعتمد على عمليات زراعة الشعر كحل نهائي. هذه العملية تعتبر من الطرق التي يتطرق لها جميع المرضى كحل أخير بعد اتباع كافة الطرق الممكنة وعدم وجود نتيجة واضحة واذا قررت عزيز القاريء الخضوع لهذه الجراحة فهناك مجموعة نصائح قبل العملية وجب عليك قراءتها أولاً .

ولكن إذا استمر استخدام بعض الأدوية ولم تكن النتيجة كما هو متوقع، سيكون العلاج عن طريق زراعة الشعر حلا مثاليا ، على الرغم من أن نتائج عملية زراعة الشعر تحتاج لوقت طويل نسبيا للظهور، إلا أنها تكون دائمة ولا يعود الشعر لصيغة التساقط التي كان عليها في السابق قبل تنفيذ العملية.

Amged Emam

موقع بالشفا هو أكبر موسوعة عربية للأدوية نقدم اليكم من خلاله كل ما يختص بالدواء والصحة ، فتابعونا لأننا الأفضل ولأنكم تستحقون الأفضل .

Add comment

أقسام بالشفا