ازاى اعرف انى حامل

ازاى اعرف انى حامل ؟

من الأشياء التي ترغب عدد كبير من السيدات ويريدون معرفة علامات الحمل وتتساءل بعض السيدات ازاى اعرف انى حامل في الشهر الأول وما هي الأشياء الطبيعية التي يمكن الشعور بها.

هناك عدد كبير من العلامات المبكرة التي تدل على أن المرأة حامل والتي يمكن أن تتعرف عليها بكل سهولة خاصةً إن كان الحمل بصورة طبيعية وتختلف الأعراض عادةً من سيدة إلى أخرى، ولكن بشكل عام فإن هناك بعض الأعراض التي تجتمع عند كل السيدات.

ما هي فترة الحمل الأولى ؟

إن فترة الحمل الأولى واحدة من الفترات الهامة التي يجب على المرأة التعرف عليها، لذا تتساءل ازاى اعرف انى حامل خلال الأشهر الأولى وهو ما يوضحه لنا موقع بالشفا بشكل دقيق، وذلك لأن تحديد عمر الحمل عادةً ما يرتبط بآخر فترة تبويض للسيدة.

يبدأ بعدها الجنين في النمو وبناء الهيكل والعضلات الخاصة به، ويكون ذلك من خمس إلى ستة أسابيع حتى تظهر العلامات الأكيدة للحمل، ويتكون هنا الجهاز العصبي المركزي والعمود الفقري ثم في عمر ما بين ثمان أسابيع وحتى 12 أسبوع يكون رأس الجنين أصبح أكبر حجمًا وتبدأ الذراعين والساقين في الظهور، وهنا ينبض القلب.

ازاى اعرف انى حامل ؟

الحمل هو حلم الكثير من السيدات الذين يرغبون في إنجاب أطفال وهو من نعم الله على الكثيرون، لذا هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تشعر بها المرأة وتتساءل ازاى اعرف انى حامل وماهي الطرق الأخرى المنزلية التي يمكن عملها.

نجد أن هناك عدد كبير من الأشياء التي يمكن أن تشعر بها المرأة خلال الأسابيع الأولى من الحمل، لذا يمكنها أن تقوم بعمل التحاليل الخاصة بالحمل وأصبحت منتشرة في الكثير من الأماكن بالإضافة إلى تحليل الحمل المنزلي للتأكد منه، كما أنها من الممكن أن تشعر بزيادة الإفرازات الخاصة بهرمونات الحمل وذلك بسبب انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم.

ما هي أعراض الحمل المبكر جدا ؟

إذا كنت تتساءلين ازاى اعرف انى حامل وذلك لأن هناك عدد كبير من الأعراض الأولية التي يمكن أن تشعر بها المرأة والتي منها:

  • بقع الدم والتشنجات الخفيفة

عادةً ما نجد أن المرأة تشعر ببعض التشنجات الخفيفة التي تشبه تشنجات في الدورة الشهرية ونزول بعض قطرات الدم والتي تكون بسبب انغراس البويضة في جدار الرحم، ويحدث ذلك إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة.

عادةً ما يكون ذلك النزيف قبل أسبوع واحد من ميعاد الدورة الشهرية ويستمر ذلك النزيف في عدة أيام ثم يتوقف بعد ذلك من تلقاء نفسه، ولكن إن زاد النزيف واستمر لأكثر من ذلك فهي علامة من علامات الإجهاض أو أنها الدورة الشهرية المعتادة.

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم

من العلامات الأولى للحمل هي ارتفاع درجة حرارة الجسم وخاصةً إن كانت المرأة التي تقوم بأي مجهود ويستمر ذلك لعدة أشهر وهو تغيرات ملحوظة تحدث للمرأة بشكل طبيعي أثناء فترة الحمل، وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون خلال تلك الفترة، وعادةً ما يكون ذلك في المراحل الأولية للحمل والتي تستمر 20 يوم بعد التبويض.

  • التهاب وألم في الثدي

من العلامات الأولى هي تغير لون الحلمات لتصبح أغمق بشكل أكبر ويتغير شكل الثدي ويمكن أن تظهر بعد البثور به وتشعر المرأة في تلك الفترة بألم ووخز بهما، وتعد من الأعراض الأولى للحمل والتي تحدث قبل موعد الدورة الشهرية وتستمر بعد موعدها بفترة.

  • الإرهاق والتعب

من الأشياء التي تعاني منها أغلب السيدات هي إرهاق شديد في الفترة الأولى من الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها، لذا فإنها من أقل الأعمال تشعر بتعب شديد وذلك بسبب إزدياد مستوى هرمون البروجستيرون.

الأمر الذي يجعل المرأة دائمًا ما ترغب في النوم والجلوس خاصةً في الثلاث شهور الأولى من الحمل، لذا يجب في تلك الفترة عليها إتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الحديد والمعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى تناول الكثير من السوائل.

  • الغثيان الصباحي

يعد واحد من العلامات المبكرة للغاية والتي تحدث لأغلب السيدات وعادةً ما تستمر من 4 إلى 6 أسابيع، ويعود ذلك بسبب هرمون الاستروجين والبروجستيرون، ويحدث ذلك فور الاستيقاظ من النوم ومن الممكن أن يستمر معها طوال فترة الحمل، ولكن أغلب السيدات يتخلصون من الغثيان الصباحي في الأسابيع الأولى من الحمل ويبدأ في التخلص منه بعد مرور أول ثلاث شهور.

  • زيادة الرغبة في تناول الطعام

إن تغير الهرمونات التي تحدث للمرأة يجعلها ترغب في تناول الطعام بكميات كبيرة والتحسس من بعض الأطعمة أو الروائح والمذاقات النفاذة، ويمكن أن تميل إلى بعرض الأطعمة المالحة أو السكريات وهي تستمر معها في الأيام الأولى من الحمل.

  • الانتفاخ والشعور بالضيق

إن تغير الهرمونات التي تحدث في جسم المرأة تجعلها تشعر بانتفاخ شديد ويعود ذلك بسبب هرمون البروجسترون الذي يعمل على زيادة مستوى هرمونات الجسم والأمعاء بشكل عام، لذا يمكن أن تشعر المرأة بعدم ارتياح وكثرة التجشؤ فهو من الأشياء المزعجة للغاية.

  • كثرة التبول

تعد واحدة من العلامات التي تحدث مع السيدات طوال فترة الحمل هي كثرة التبول، وذلك لأنه مع تغيرات الهرمونات التي تحدث للمرأة تجعل المثانة مضغوطة بشكل كبير.

  • التقلبات المزاجية

واحدة من الأشياء التي تتغير بسبب التغيرات الهرمونية تجعل المرأة تشعر بتعب وإرهاق واكتئاب شديد يصل إلى حد البكاء هو واحدة من العلامات المبكرة للحمل، وذلك لأن الناقلات العصبية الموجودة في المخ تتأثر بشكل كبير بسبب التغيرات الهرمونية.

  • الدوار والدوخة

يعتبر الشعور بالدوخة والدوار من العلامات المبكرة للحمل وذلك بسبب تمدد الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم وتشعر المرأة هنا بعدم اتزان ويستمر معها طوال الثلاث شهور الأولى من الحمل، ولكن إذا استمر ذلك أو كان مع الدوخة نزيف مهبلي هنا يجب عليها الذهاب للطبيب.

  • الإصابة بالإمساك

واحدة من العلامات الأولية هي إصابة المرأة بإمساك شديد بسبب هرمون البروجستيرون الذي يؤثر على حركة الأمعاء بشكل كبير ويقلل من سرعتها، لذا يمكن أن تعاني المرأة من إمساك شديد لأكثر من أسبوع.

  • الأوجاع والآلام في مختلف الجسم

من الأشياء التي تعاني منها بعض السيدات هي ألم في المفاصل والعمود الفقري بشكل كبير، بالإضافة إلى شعورها بصداع مستمر بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث بها.

  • طعم معدني في الفم

نجد أن هناك عدد كبير من السيدات الذين يعانون من تغير في طعم الفم والشعور بطعم معدني، وهي من العلامات المبكرة للحمل واحدة ما تستمر في خلال الثلاث شهور الأولى، وهناك بعض السيدات اللواتي يستمر معهم طوال فترة الحمل.

  • الإفرازات المهبلية

يمكن تعاني المرأة من زيادة في مخاط عنق الرحم وكثرة الإفرازات المهبلية وتكون أكثر سماكة ولها شكل كريمي، وتعد واحدة من العلامات الأولى من الحمل ويمكن أن تشعر المرأة ببعض الحكة والأوجاع في تلك المنطقة.

  • الهبات الساخنة

واحدة من أكثر الأشياء شيوعًا عند السيدات هي شعورها بهبات ساخنة بشكل متكرر وتستمر لعدة ثواني أو دقائق وبعد ذلك تختفي.

  • البقع وحب الشباب

بعض الأشياء التي تكون من العلامات المبكرة للحمل هي ظهور حب الشباب بشكل مفاجئ في الوجه، ويعود ذلك بسبب زيادة في الهرمونات الخاصة بالحمل.

متى تبدأ أعراض الحمل ؟

يمكن أن تلاحظ المرأة الأعراض الأولية من الحمل من 6 إلى 14 يوم من الحمل، ويحدث ذلك بعد العلاقة الزوجية أثناء فترة التبويض، وهنا يكون الجسم على استعداد تام لعملية التقسيم وزرع البويضة المخصبة في جدار الرحم، لذا يمكن أن تحدث قبل موعد الدورة الشهرية بعشرة أيام على الأقل.

لذا تعد من العلامات المبكرة للحمل والتي تختلف من سيدة إلى أخرى، فهناك بعض السيدات اللواتي يعانون من الأعراض جميعها، أما بعض السيدات الأخرى التي تعاني من عرض أو أثنين فقط.

  1. فوائد زيت جوز الهند للشعر
  2. هل التحليل الرقمي يبين الحمل قبل الدورة ؟
  3. هل الغازات تسبب وخز في القلب ؟
  4. هل السونار المهبلي يكشف تلقيح البويضة ؟
  5. هل سلق الشمندر يفقده فوائده ؟
  6. هل حمض الفوليك يخفض هرمون الحليب ؟
  7. ما هي اعراض نقص فيتامين ب ؟
  8. السعرات الحرارية في البيض
  9. كريم تفتيح المناطق الحساسة
  10. أسباب ارتفاع ضغط الدم

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.