بالشفا
أدوية فالسارتان قد تصيبكم بالسرطان بحسب جهاز حماية المستهلك
Home » حماية المستهلك يحذر من مادة فالسارتان التي قد تكون مسرطنة

حماية المستهلك يحذر من مادة فالسارتان التي قد تكون مسرطنة

ما هي مادة فالسارتان :

مادة فالسارتان او Diovan كما يطلق عليها تجاريا ، هي مادة من الادوية التي تعتبر مضادات مستقبلات أنجيوتنسين وتسمى ARB او مانع مستقبلات الأنجيوتنسين ويتم استخدام فالسارتان لعلاج فشل القلب الاحتقاني و ارتفاع ضغط الدم ، وخفض معدلات الوفاة للأشخاص الذين يعانون من اختلال البطين الأيسر بعد الإصابة بنوبة قلبية .

ويعتبر فالسارتان Valsartan انتقائي للنوع AT1 من مستقبلات الانجيوتنسين وهي المادة التي تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم وقصور القلب وايضا اعتلال الأعصاب السكري كما اسلفنا بالذكر ، وهي التي تنتجه شركة نوفارتس السويسرية ، ويتوفر بجرع 80 و 160 و 320 ملجم ايضا ، وقد يتوفر في تركيبه مع المدرر هايدروكلورثيازايد .

أقرأ ايضا : توفرانيل أقراص Tofranil Tablets

تحذيرات ومخاطر مادة فالسارتان :

ممثلة في الادارة المركزية للشؤون الصيدلية وبالتعاون مع وزارة الصحة المصرية حذر جهاز حماية المستهلك في ربوع جمهورية مصر العربية جموع المستخدمين والمستهلكين من التعامل او تعاطي او شراء او استخدام اي دواء من الممكن ان يحتوي على مادة فالسارتان Valsartan كمادة فعالة او من ضمن سواغ الدواء .

وذلك بناءا على جميع التقارير التي وردت من قبل الوكالة الاوروبية ، والتي تفيد بتواجد مواد او شوائب مضرة قد تكون مسرطنة في مادة فالسارتان وهي المادة التي يتم استخدامها ووصفها طبيا لعلاج مرضى اختلال عضلة القلب وارتفاع ضغط الدم ، وذلك في سياق متابعة جهاز حماية المستهلك بكل ما يتعلق بحماية وصحة المستهلكين والمواطنين بجمهورية مصر العربية .

وبحسب نتائج الدراسات الاستهلاكية بهذا الشأن قال الاستاذ راضي عبد المعطي رئيس جهاز حماية المستهلك ، في بيان اليوم الخميس الموافق لـ 26 من شهر يوليو الجاري من العام الحالي 2018 ما مفاده ” ان الادارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة الصحة اصدرت تحذيرا لجميع الصيادلة والاطباء والمرضى في بقاع جمهورية مصر العربية من تداول او نصح او استخدام اي علاج يحتوي مادة فالسارتان .

أقرأ ايضا : سيلدافا أقراص لعلاج ضعف الإنتصاب

وقد ذكر على لسان راضي عبد المعطي ان جهاز حماية المستهلك قام اليوم باستدعاء واخطار جميع رؤساء شركات الادوية الداخل في تكوينها مادة فالسارتان بان الجهاز سيقوم بسحب جميع الكميات التي تتواجد لدى الموزعين او بالصيدليات فورا .

وقد رد جميع ممثلي شركات الادوية بالتعهد بسحب كافة الاديوة التي تحتوي على مادة فالسارتان والتي يشار اليها ضمن القائمة ادناه ، بالاضافة الى تكليف جميع الصيدليات في جميع انحاء الجمهورية برد قيمة الادوية التي تم بيعها للمسهلكين بعد رد المستهلكين للادوية وذلك وفقا لقانون حماية المستهلك .

وقد اكد راضي عبد المعطي انه وبالتعاون مع الاجهزة الرقابية بالدولة سيتم اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة للتأكد من سحب جميع الادوية المشار اليها ، والتأكد ايضا مع عدم تداول اي علاج في اي صيدلية تحتوي على الفالسارتان ، مناشدا الصيدليات والاطباء المتخصصين بعدم وصف العلاج او بيعه ، ومناشدا المستهلكين بالتوقف الفوري عن تعاطي العلاج وسرعة الكشف عن اية اورام سرطانية .

وقد اوضح رئيس جهاز حماية المستهلك راضي عبد المعطي ان الجهاز سيستمر في الفترة القادمة في عمله الدؤوب لضبط الاسواق بشكل مكثف للتأكد من خلو الاسواق من اي شيء قد يضر بصحة المواطن ، مناشدا ياضا جميع المستخدمين والمواطنين بضرورة سرعة الابلاغ عن اية شكاوى حتى يتمكن الجهاز من اتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين .

والجدير بالذكر ان جهاز حماية المستهلك في جمهورية مصر العربية يستقبل بلاغات وشكاوى المستهلكين على الخط الساخن رقم 19588 ورقم الواتس آب 01281881660 ، بالاضافة الى موقع جهاز حماية المستهلك الالكتروني ، مع التأكيد من قبل الجهاز على العمل الدائم من اجل حماية حقوق المستهلك والحفاظ على سلامته وامنه .

جميع ادوية فالسارتان  المحظورة :

– فالسركارد اقراص 80 Valsarcard 80mg tab .

– فالسركارد أقراص مركب 80 /12.5 Valsarcard Comb 80/12.5mg tab .

– فالسركارد أقراص مركب 160 /12.5 Valsarcard Comb 160/12.5mg tab .

– إيليموليفان أقراص 5/160 Elimolivan 5/160mg tab .

– برسثيوفال أقراص Pressthioval tab .

– زارلوديب أقراص Zarlodip tab .

– الكابرس بلس 160 Alkapress Plus 5/160mg F.C. tab .

– دايسارتان 80 Disartan 80mg cap .

– دايسارتان كو Disartan Co 80mg .

– دايسارتان كاب 160 ملجم Disartan 160mg .

– دايسارتان كو 160 Disartan Co 160mg .

– أميلو بلس أقراص Amilo Plus tab .

– بلوكاتنس أقراص Blokatens 5/160mg tab .

– بلوكاتنس أقراص 10/160 Blokatens 10/160mg tab .

المصدر 1 ، المصدر 2 ، المصدر 3 ، المصدر 4

Amged Emam

موقع بالشفا هو أكبر موسوعة عربية للأدوية نقدم اليكم من خلاله كل ما يختص بالدواء والصحة ، فتابعونا لأننا الأفضل ولأنكم تستحقون الأفضل .

Add comment

أقسام بالشفا