بالشفا
توفرانيل أقراص لعلاج الاكتئاب وسرعة القذف Tofranil Tablets
Home » توفرانيل أقراص لعلاج الاكتئاب وسرعة القذف Tofranil Tablets

توفرانيل أقراص لعلاج الاكتئاب وسرعة القذف Tofranil Tablets

توفرانيل أقراص Tofranil :

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، اليوم نأتيكم بشرح علاج جديد هو توفرانيل أقراص لعلاج الاكتئاب وسرعة القذف Tofranil Tablets ، على ان نقدم الى حضراتكم في ما هو قادم من هذا المقال جميع المعلومات الخاصة به من جراعات ودواعي استعمال واثار جانبيه وخلافه ، فتابعونا .

نحيط سيادتكم علما بأن جميع المعلومات التي تردكم من خلال موقع بالشفا هي معلومات طبية مؤكدة مصدرها الشركة المنتجة للعلاج الى جانب النشرة الدوائية التي تكون مرفقة في العلبة الخاصة بالدواء ، ونؤكد مرارا اننا نخلي كامل مسؤوليتنا الشخصية عن اي مستخدم يقوم بشراء اي علاج او اي صيدلية تقوم ببيع اي دواء بدون استشارة طبية من متخصص .

توفرانيل أقراص لعلاج الاكتئاب وسرعة القذف Tofranil Tablets

ما هو توفرانيل أقراص :

توفرانيل أقراص Tofranil Tablets هو دواء يندرج تحت قسمي ادوية علاج الاكتئاب وكذلك ادوية الصحة الجنسية ، وذلك لأنه يستخدم لعلاج الاكتئاب وسرعة القذف ايضا لدى الرجال البالغين ، فهو يعمل بشكل مبدأي على بسط وتحسين الحالة المزاجية لدى المرضى النفسيين .

يتم وصفه ايضا للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب البسيط او الحاد ، وايضا مرضى الهلاوس والوسواس القهري ، والفضل في ذلك يعود الى مادة الايميبرامين الفعالة في الدواء والتي تقوم بخلق اشارات عصبية جديدة يستقبلها المخ مما يؤدي الى تغيير الحالة المزاجية للمريض نحو الأفضل .

يتم وصف توفرانيل أقراص لعلاج الاكتئاب وسرعة القذف Tofranil Tablets لجميع المرضى الذين يعانون اي شكل من اشكال الاكتئاب وتشمل الاشكال الداخلية المنشأ او النفسية والعضوية المنشأ ، والاكتئاب المقترن باضطرابات الشخصية او بالتعاطي المزمن للكحوليات ونوبات الهلع ايضا .

يتم وصف توفرانيل Tofranil ايضا لمرضى حالات الفزع الليلي او حالات الالم المزمن او سلس البول الليلي فقط للمرضى دون سن الخامسة فما فوق وذلك بعد ان يقر الطبيب المتخصص والمعالج بعدم تواجد أية مسببات او اختلالات عضوية .

أقرأ ايضا : سيلدافا أقراص لعلاج ضعف الإنتصاب

جرعات ودواعي استعمال Tofranil :

يجب تحديد الجرعة وطريقة الاستعمال على نحو فردي بما يتلائم مع حالة المريض ، والهدف هو تحقيق المفعول الامثل باستعمال ادنى الجرعات الممكنة ثم زيادتها بحذر ، خاصة مع المرضى المسنين او المراهقين ، والذين يستجيبون عادة لعلاج توفرانيل بشكل اقوى من المرضى الذين ينتمون الى فئة متوسطة من العمر .

بالنسبة للجرعات ، فلمرضى الاكتئاب والمتلازمات الاكتئابية للمرضى خارج المستشفى يبدأ العلاج بجرعات 25 ملجم من مرة الى 3 مرات يوميا ، ويتم رفع الجرعة اليومية تدريجيا من 150 الى 200 ملجم يوميا ، ويرجى مراعاة ان الجرعات او العلاج بشكل عام لا يتم تعاطيه ابدا بدون وصفة طبية من طبيب متخصص .

يجب الوصول الى جرعة 150 – 200 ملجم مع نهاية الاسبوع الاول ، ويتم المواظبة عليها حتى ظهور تحسن واضح ، اما الجرعة الاستمرارية ، التي يجب تحديدها على نحو فردي بتخفيض الجرعة بحذر فهي تكون عادة 50 – ملجم يوميا .

اما بخصوص الجرعات للمرضى داخل المستشفى ، فيبدأ العلاج بـ 25 ملجم لثلاث مرات يوميا ، ويتم رفع الجرعة بمقدار 25 ملجم يوميا حتى يتم الوصول الى 200 ملجم يوميا ومن ثم تتم المواظبة على هذه الجرعة الى ان تتحسن حالة المريض .

في الحالات الشديدة او المستعصية يمكن زيادة الجرعة الى 100 ملجم 3 مرات يوميا ، وبمجرد حدوث تحسن واضح يتم تحديد الجرعة الاستمرارية ، وذلك يكون وفقا للمتطلبات الفردية للمريض ، وعادة ما تكون 100 ملجم يوميا .

في حالة علاج نوبات الهلع ، تكون الجرعة في البداية قرص واحد 10 ملجم يوميا ، وبالامكان استخدامه بالاتحاد مع احد البنزوديازيبينات ويكون ذلك وفقا لمدى قدرة تحمل الجسم للمداواة ، وترفع الجرعة الى ان يتم الحصول على الاستجابة المطلوبة ، وفي نفس الوقت يتم سحب البنزوديازيبين بشكل تدريجي .

وتختلف الجرعة اليومية اللازمة اختلافا كبيرا من مريض الى اخر ، وهي تتاراوح ما بين 75 ملجم الى 150 ملجم ، وعند اللزوم يمكن زيادتها حتى 200 ملجم ، وينصح بألا يتوقف العلاج حتى 6 اشهر من بدأه ، واثناء هذه المدة يتم خفض الجرعة الاستمرارية بشكل تدريجي .

في الحالات المؤلمة المزمنة ، يتم تحديد الجرعة على نحو فردي ” 25 – 300 ملجم يوميا ” وعادة ما تكون الجرعة 25 – 75 ملجم يوميا كافية بشكل كبير ، اما بالنسبة للمرضى المسنون فيبدأ العلاج بقرص واحد 10 ملجم يوميا ، وترفع الجرعة بالتدريج الى 30 – 50 ملجم يوميا ، وهو المستوى الامثل والذي يجب الوصول اليه بعد 10 ايام ومن ثم تتم المواظبة عليه حتى الوصول الى مرحلة الشفاء .

بالنسبة للأطفال ، يبدأ العلاج بقرص واحد 10 ملجم يوميا وعلى مدى 10 ايام ترفع الجرعة اليومية الى قرصين في الاطفال من سن 5 – 8 سنوات ، والى 20 – 50 ملجم للاطفال اللذين يبلغون من العمر 9 – 14 عاما ، والى 40 – 80 ملجم للمرضى فوق سن 14 عاما ، ولتفادي حدوث اثار سمية للقلب في الاطفال لا ينبغي تجاوز الجرعة 2.5 ملجم / كجم .

الجرعة الموصى بها لمرضى سلس البول الليلي للاطفال من سن 5 اعوام فأكبر هي 1.7 ملجم / كجم / يوميا ، وتكون الجرعة اليومية الابتدائية للاطفال من سن 5- 8 سنوات 2 – 3 قرص 10 ملجم ، وفي الاطفال من سن 9 – 12 عاما قرص واحد الى قرصين 25 ملجم ، وفي الاطفال الاكبر سنا 1 – 3 اقراص 25 ملجم .

وتستخدم الجرعات الاعلى للمرضى الذين لا يستجيبون بصورة كاملة للعلاج في غضون اسبوع واحد من بدء العلاج ، ويجب ان تعطى الاقراص كجرعة واحدة بعد وجبة المساء ، ولكن مع الاطفال الذين يبللون فراشهم في وقت مبكر من الليل فيجب اعطائهم جزء من الجرعة قبل ذلك ، في الساعة الرابعة بعد الظهر مثلا .

وبمجرد تحقق الاستجابة المطلوبة يجب الاستمرار في العلاج لمدة 1 – 3 اشهر على الاقل ، مع تخفيض الجرعة تدريجيا الى مقدار الجرعة الاستمرارية ، ولا ينصح ابدا بتعاطيه من قبل الاطفال اقل من خمس سنوات ، كما لا توجد اية تجارب سريرية تؤكد عدم وجود مخاطر عليهم .

أقرأ ايضا : ديورجوي أقراص لعلاج سرعة القذف للرجال

اثار توفرانيل Tofranil الجانبية :

الاثار الغير المرغوبة عادة عادة خفيفة وعابرة وهي تختفي مع الاستمرار في العلاج او عند تخفيض الجرعة ، وهي لا ترتبط دائما مع مستويات الدواء في البلازما او مع الجرعة ، وفي احيان كثيرة يكون من الصعب التمييز بين اثار معينة غير مرغوبة وبين اعراض الاكتئاب ، مثل التعب او اضطرابات النوم ، الهياج ، القلق ، الامساك ، جفاف الفم .

قي حالة حدوث تفاعلات عصبية او نفسية شديدة يجب ايقاف استعمال تفرانيل ، المرضى المسنون معرضون بصفة خاصة للاثار المضادة للفعل الكوليني ، والاثار العصبية والنفسية والقلبية الوعائية ، وقد تنخفض قدرتهم على ايض او اطراح الادوية مما يؤدي الى ارتفاع مخاطر التركيزات في البلازما ، عند استعمال الجرعات العلاجية .

اثار جانبية متكررة تصيب حوالي 10 % من المرضى :

– رعشة ، جفاف الفم ، تعرق ، امساك ، اضطرابات التكيف الابصاري ، عدم وضوح الرؤية ، بيغ ساخن ، تسرع القلب الجيبي ، زيادة الوزن .

– انخفاض ضغط الدم الوضعي ، تغيرات غير ذات شأن من الناحية السريرية في رسم القلب الكهربائي ” مثل تغيرات في ST و T في المرضى ذوي الحالة القلبية الطبيعية ” .

اثار جانبية عرضية تصيب حوالي 1 – 10 % من المرضى :

– نعاس ، تعب ، تململ ، تخليط ، هذيان ، توهان ، هلاوس ” خصوصا مع المرضى المسنين والمرضى المصابين بداء باركنسون .

– زيادة القلق ، هياج ، اضطرابات النوم ، التأرجح من الاكتئاب الى الهوس الخفيف او الهوس ، دوخة ، تشوش الحس ، صداع .

– اضطرابات التبول ، لانظميات ، اضطرابات في التوصيل ” مثل اتساع المركب QRS ، وتغيرات PQ ” ، حالات الخفقان .

– غثيان ، قيء ، فقدان شهية ، ارتفاع مستوى انزيمات الترانس اميناز ، تفاعلات جلدية ارجية ” طفح جلدي ، شري ” .

اثار جانبية نادرة تصيب حوالي 0,001 – 1 % من المرضى :

– تنشيط الاعراض الذهنية ، تشنجات صرعية .

اثار جانبية منعزلة تصيب اقل من 0,00 % من المرضى :

– سلوك عدواني ، تغيرات في رسم المخ الكهربائي ، تشنج ارتجاجي عضلي ، وهن ، اعراض الجهاز خارج الهرمي ، ترنح ، اضطرابات الكلام ، حمى دوائية .

– توسع الحدقة ، الجلوكوما ، الانفتال الشللي ، ارتفاع ضغط الدم ، لا معاوضة قلبية ، تفاعلات تشنجية وعائية محيطية ، التهاب الفم ، آفات في اللسان .

– اضطرابات في البطن ، التهاب الكبد مع او بدون يرقان ، وذمة موضعية او عمومية ، تحسس ضوئي ، حكة ، نمش ، سقوط الشعر ، ثرة اللبن ، تضخم الثديين .

– متلازمة افراز الهرمون المضاد لادرار البول بصورة غير مناسبة ، زيادة او نقص السكر في الدم ، فقدان الوزن ، التهاب الاسنان الارجي ، التهاب رئوي مع او بدون زيادة في الحمضات .

– تفاعلات جهازية استهدافية ، تأقانية وتشمل انخفاض ضغط الدم ، قلة كريات الدم البيضاء ، قلة الصفيحات ، ندرة المحببات ، زيادة الحمضات ، فرفرية ، طنين بالاذن .

أقرأ ايضا : ماكا كبسولات لزيادة الرغبة الجنسية للرجال والنساء

الاثار الجانبية في حالة اختلال الجرعة :

– علامات واعراض تجاوز الجرعة مع تفرانيل تشبه تلك المسجلة مع سائر مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات والمضاعفات الاساسية هي الاضطرابات القلبية والعصبية ، وفي الاطفال يعتبر الابتلاع غير المقصود لاي كمية امرا خطيرا ويمكن ان يؤدي الى الوفاة لا قدر الله .

تحدث الاعراض التالية بصورة عرضية في حالة الايقاف المفاجئ للعلاج او تخفيض الجرعة : غثيان ، قيء ، الم مفاجئ في البطن ، اسهال ، ارق ، صداع ، عصبية ، قلق ، اضطرابات الشبق والقدرة الجنسية .

العلامات والاعراض : تظهر الاعراض عادة في غضون اربع ساعات من اخذ الدواء وتبلغ ذروة شدتها 24 ساعة ، ونظرا للامتصاص البطيء ” زيادة الاثر المضاد للفعل الكوليني بسبب فرط الجرعة ، والعمر النصفي الطويل ، وعودة سريان الدواء في الدورة المعوية الكبدية ، فان المريض يظل معرضا للخطر حتى 4 – 6 ايام .

– الجهاز العصبي المركزي قد يصيبه نعاس ، ذهول غيبوبة ، ترنح ، تململ ، هياج ، اشتداد المنعكسات ، صمل عضلي ، حركات كنعية رقصية الشكل ، اختلاجات .

– الجهاز القلبي الوعائي قد يصيبه انخفاض ضغط الدم ، تسرع القلب ، لانظميات ، اضطرابات في التوصيل ، صدمة ، قصور في القلب ، في حالات نادرة جدا توقف القلب .

– عوارض عامة : قد يحدث هبوط تنفسي ، زراق ، قيء ، حمى ، توسع الحدقة ، تعرق ، قلة البول او انقطاعه ” زرام ” .

– لا يوجد درياق نوعي ويكون العلاج اساسا عرضيا وداعما ، اي انسان يشك في انه قد تعاطى جرعة مفرطة من تفرانيل خصوصا الاطفال يجب نقله مباشرة الى المستشفى ، وابقاءه تحت الملاحظة الدقيقة لمدة لا تقل عن 72 ساعة ، ويتم عمل غسيل معدي فورا او تحفيز القيء بأسرع ما يمكن اذا كان المريض متيقظا تماما .

– اذا كانت يقظة المريض ضعيفة يتم تأمين المسار الهوائي بواسطة انبوب مطوق داخل القصبة الهوائية قبل البدء في الغسيل المعدي ، ولا يتم تحفيز القيء ، يوصى بعمل هذه الاجراءات حتى 12 ساعة او اكثر او ربما اكثر بعد التعرض لفرط الجرعة ، حيث ان اثر الدواء المضاد للفعل الكوليني قد يبطئ تفريغ المعدة .

– قد يساعد استعمال الفحم المنشط في تقليل امتصاص الدواء ، يعتمد علاج الاعراض على الاساليب الحديثة للرعاية ، المكثفة مع المراقبة المستمرة لوظيفة القلب ، وغازات الدم والكهارل ، وعند اللزوم يتم عمل اجراءات الطوارئ ، مثل العلاج المضاد للتشنجات ، والتنفس الاصطناعي ، وغرس ناظمة قلبية مؤقتة ، واعطاء موسع لحجم البلازما ، ويتم ايضا اعطاء دوبامين ، او دوبيوتامين بالتقطير الوريدي ، والانعاش .

– وحيث انه قد وردت بعض التقارير بأن فيزوستيجمين قد يؤدي الى بطء شديد في القلب ، وتوقف الانقباض وتشنجات فلا ينصح باستعماله في حالات تجاوز جرعة توفرانيل ، اما الديال الدموي والديال البريتوني فليس لهما اية فائدة بسبب انخفاض تركيزات التفرانيل في البلازما .

أقرأ ايضا : أندروكور أقراص لعلاج الرغبة الجنسية الشديدة للرجال

آلية مفعول دواء تفرانيل أقراص :

يتميز ايميبرامين بالعديد من الخصائص الدوائية ، وتشمل خصائص حاصرة لمستقبلات الفا الأدرينالية ، ومضادة للهستامين ، ومضادة للفعل الكوليني ، وحاصرة لمستقبلات السيروتونين ، غير انه يعتقد ان النشاط العلاجي الاساسي هو تثبيط اعادة القبط العصبوني ” قبط الخلايا العصبية ” للنورادرينالين والسيروتونين ، ويتميز ايميبرامين من بين الادوية الحاصرة لاعادة القبط المختلط ، اي انه يثبت اعادة قبط النورادرينالين والسيروتونين بنفس الدرجة تقريبا .

خصائص الحرائك الدوائية لتفرانيل :

الامتصاص : يمتص هيدروكلوريد الايميبرامين بسرعة وبالكامل تقريبا من السبيل المعدي المعوي ، وليس لتناول الطعام اي اثر على امتصاصه وتوافره الحيوي ، واثناء المرور الاول خلال الكبد ، يتحول الايميبرامين المعطى عن طريق الفم بصفة جزئية الى ديسميثيل ايمبرامين وهو مئيض يبدي ايضا نشاطا مضادا للاكتئاب .

بعد اعطاء 50 ملجم ثلاث مرات يوميا عن طريق الفم لمدة 10 ايام كان متوسط تركيزات حالة الاستقرار في البلازما للايميبرامين وديسميثيل الايميبرامين 33 – 85 نانوجرام / ملليلتر ، و 43 – 109 نانوجرام / ملليتر على الترتيب .

التوزيع : يرتبط حوالي 86 % من ايميبرامين ببروتينات البلازما ، ويوجد ارتباط كبير بين تركيزات ايميبرامين في السائل المخي الشوكي وفي البلازما ، ويبلغ حجم التوزيع الظاهري حوالي 21 لتر / كجم من وزن الجسم ، وينفذ كل من ايميبرامين ومضيئه ديسميثيل الايميبرامين الى لبن الثدي بتركيزات مشابهة لتلك الموجودة في البلازما .

التحول الحيوي : يتم ايضا ايميبرامين بقدر كبير في الكبد ، وتتم تصفيته اساسا من خلال ازالة الميثيل وبقدر اقل من خلال اضافة الهيدروكسيل ويخضع كلا المسارين الايضيين للتحكم الجيني .

الاطراح : يتم اطراح ايميبرامين من الدم بمتوسط عمر نصفي 19 ساعة ، ويتم اخراج حوالي 80 % في البول ، وحوالي 20 % في البراز ، اساسا في شكل مئيضات غير نشطة ، ويكون الاخراج البولي لايميبرامين في صورته الاصلية غير المتغيرة ولمئيضه النشط ديسميثيل ايميبرامين حوالي 5 % او 6 % على الترتيب ولا يتم اخراج سوى كميات صغيرة في البراز .

المواصفات في المرضى : نظرا لانخفاض التصفية الايضية تكون تركيزات ايميبرامين في البلازما اعلى في المرضى المسنين منها في المرضى الاصغر سنا ، وفي الاطفال لا يختلف متوسط التصفية ونصف عمر الاطراح اختلافا ذا شأن عن الضوابط في الكبار ولكن التفاوت بين مريض واخر يكون مرتفعا .

في المرضى ذوي الضعف الكلوي الشديد لا يحدث تغيير في الاخراج الكلوي لايميبرامين ولمئيضاته غير المقترنة النشطة بيولوجيا ، ولكن تركيزات حالة الاستقرار في البلازما للمئيضات المقترنة ، التي تعتبر غير نشطة بيولوجيا تكون مرتفعة ولا يعرف المغزى الاكلينيكي لهذه المعلومة .

أقرأ ايضا : أندوبوكسيتين أقراص لعلاج سرعة القذف

موانع استعمال توفرانيل أقراص :

– في حالة فرط الحساسية لمادة للايميبرامين واي من السواغ .

– في حالة الحساسية التبادلية لاي من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات من مجموعة الدايبنزازيبين .

– لا ينبغي ابدا تعاطي توفرانيل بالاقتران مع احد مثبطات احادي امين الاوكسيديز ، او في غضون 14 يوما قبل او بعد استعماله .

– يحظر ايضا الاستعمال المرافق مع مثبطات احادي امين الاوكسيديز الاختيارية القابلة للعكس ، مثل موكلوبيميد ” الاحتشاء الحديث لعضل القلب ” .

– مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل تفرانيل تخفض حد الاختلاج ، لذلك يجب استعماله بحذر شديد خصوصا لمرضى الصرع او الذين لديهم عوامل مؤهبة اخرى .

– يحظر استعماله ايضا او استعماله بحذر شديد وبوصفات طبية من اطباء متخصصين للمصابين بتلف المخ بأسبابه المتنوعة .

– يحظر الاستعمال المرافق مع مضادات الذهان او الاقلاع عن تعاطي الكحوليات او الادوية ذات الخواص المضادة للاختلاج مثل البنزوديازيبينات ” حدوث النوبات مرتبط بالجرعة ” .

– يمنع منعا باتا استعمال تفرانيل بما يتجاوز الجرعة اليومية الاجمالية الموصى بها طبيا .

– يجب توخي الحذر الخاص في المرضى الاضطرابات القلبية الوعائية خصوصا الذين لديهم قصور قلبي وعائي .

– يجب توخي الحذر الخاص في المرضى الذين يعانون من اضطرابات في التوصيل مثل الاحصار الاذيني البطيني بالدرجات من 1 الى 3 او لانظميات .

– يوصى في مثل هذه الحالات بمراقبة الوظيفة القلبية واجراء رسم كهربائي للقلب ، وكذلك في المرضى المسنين .

– نظرا لخصائصه المضادة للفعل الكوليني ، يجب توخي الحذر في استعمال تفرانيل في المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي شأن ارتفاع الضغط داخل العين .

– يجب توخي الحذر لدى استعماله مع مرضى الجلوكوما ذات الزوايا الضيقة او احتباس البول مثلا في امراض البروستاتا .

– لا يجب استعماله بدون وصفة طبية لاي مصاب بأمراض كلوية او كبدية شديدة ، واورام لب الكظر مثل ورم الخلايا الكروماتينية القاتمة والورم الجذعي العصبي .

– استعماله توفرانيل مع اي مصاب باي من الحالات السالفة الذكر قد يؤدي بالتسبب لهم بنوبات فرط ضغط الدم .

– يشعر العديد من مرضى الهلع باشتداد اعراض القلق عند البدء في العلاج بمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات .

– وتكون الزيادة المبدئية التناقضية في القلق اشد وضوحا في الايام القليلة الاولى من العلاج وتهدأ بصفة عامة خلال اسبوعين .

– شوهد بصورة عرضية حدوث تنشيط للذهان في المرضى الفصاميين الذين يتلقون مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات .

– وردت تقارير عن حدوث نوبات من الهوس اثناء الفترة العلاجية من المرحلة الاكتئابية في المرضى المصابين بالاضطرابات الوجدانية ذات القطبين .

– قد يكون من الضروري حينها خفض جرعات توفرانيل او سحبها مع اعطاء احد الادوية المضادة للذهان .

– بعد ان تخمد هذه النوبات يمكن استئناف العلاج بجرعات منخفضة من توفرانيل ان لزم الامر .

– تعتبر مخاطرة الاقدام على الانتحار من صفات الاكتئاب الشديدة وقد تستمر الى حين حدوث هدأة معتده .

– في بداية العلاج قد ينصح باستعمال البنزوديازيبينات او مضدات الذهان .

– قبل البدء في تعاطي توفرانيل يجب مراجعة ضغط الدم ، لأن المرضى الذين يعانون من الارتفاع الوضعي في ضغط الدم ، او ذوي الدورة الدموية المتغيرة قد يحدث لديهم انخفاض في ضغط الدم .

– يجب توخي الحذر في المرضى الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية او في المرضى الذين يعالجون بمستحضرات الغدة الدرقية نظرا لامكانية حدوث اثار قلبية غير مرغوبة .

– ينصح بالمراقبة الدورية لمستويات الانزيمات الكبدية للمرضى المصابين بأمراض الكبد .

– على الرغم من عدم ورود اية تقارير تفيد بحدوث تغيرات في عدد كريات الدم البيضاء اثناء العلاج بتفرانيل الا في حالات منعزلة ، الا انه يجب اجراء تعدادات دورية لكريات الدم مع مراقبة حدوث الاعراض مثل الحمى او التهاب الحلق خصوصا اثناء الشهور الاولى من العلاج او اثناء العلاج المطول .

– شأنه شأن سائر مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ، لا ينبغي استعمال توفرانيل أقراص مع العلاج الكهربائي الاختلاجي ، الا تحت الاشراف الدقيق .

– في المرضى ذوي الاستعداد والمرضى المسنين ، قد تسبب مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ذهانات هذيانية دوائية المنشأ خصوصا اثناء الليل وهي تختفي خلال بضعة ايام من ايقاف العلاج .

– يجب توخي الحذر مع المرضى الذين يعانون من الامساك المزمن لأن مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات قد تسب الانفتال الشللي ، خصوصا مع المرضى المسنين او الملازمين للفراش .

– قبل التخدير العام او الموضعي يجب ان يكون خبير التخدير على علم بأن المريض كان يعالج بالتفرانيل .

– وردت تقارير عن زيادة معدل حدوث تسوس للاسنان اثناء العلاج طويل الامد بمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات .

– ينصح باجراء فحوصات منتظمة للاسنان اثناء العلاج طويل الامد بمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات .

– قد يؤدي نقص افراز الدموع وتراكم الافرازات المخاطية الناتج عن الخصائص المضادة للفعل الكوليني المصاحبة لمثبطات الاكتئاب ثلاثية الحلقات الى حدوث تلف للظهارة القرنية في المرضى الذين يستعملون العدسات اللاصقة .

– يجب تجنب الايقاف المفاجئ للعلاج نظرا لامكانية حدوث تفاعلات مناوئة ” انظر الاثار الجانبية او الغير مرغوبة ” .

أقرأ ايضا : جويبوكس أقراص لعلاج سرعة القذف

تفاعلات توفرانيل مع الادوية الاخرى :

مثبطات احادي امين الاوكسيديز : لا ينبغي اعطاء توفرانيل أقراص بعد ايقاف العلاج بمثبطات احادي امين الاوكسيديز بمدة اسبوعين على الاقل ، حيث انه توجد مخاطرة بحدوث اعراض شديدة مثل نوبة فرط ضغط الدم ، فرط الحرارة ، تشنج ارتجاجي عضلي ، هياج ، نوبات تشنج ، هذيان ، غيبوبة .

وينطبق ذلك ايضا على اعطاء احد مثبطات احادي امين الاوكسيديز بعد العلاج المسبق بالتفرانيل ، او مثبط احادي امين الاوكسيديز بجرعات صغيرة متزايدة تدريجيا مع مراقبة اثاره ، وتوجد ادلة تشير الى انه يمكن اعطاء مضادات الاكتئاب ثلاثية بعد مثبطات احادي امين الاوكسيديز القابلة للعكس مثل موكلوبيميد بمدة لا تقل عن 24 ساعة ، الا انه يجب ايضا الالتزام بمرور فترة اسبوعين على الاقل ، عند اعطاء احادي امين الاوكسيديز أ بعد استعمال احد مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات .

مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRIs) : قد تؤدي المداواة المشتركة الى حدوث اثار اضافية على جهاز تنبيه السيروتونين وقد يرفع ايضا فلوكستين وفلوفوكسامين تركيزات ايميبرامين في البلازما مع ما يصاحب ذلك من اثار مناوئة .

مهبطات الجهاز العصبي المركزي : قد تقوي مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات آثار الكحول وسائر المواد المهبطة المركزية ، مثل الباربيتيورات او البنزوديازيبينات او ادوية التخدير العام .

مضادات الذهان : قد يؤدي العلاج المشترك الى ارتفاع مستويات مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات في البلازما ، وخفض حد الاختلاج ، وحدوث تشنجات وقد يؤدي الاستعمال بالاقتران ثيوريدازين الى حدوث لانظميات قلبية شديدة .

الحاصرات العصبية الادرينالية الفعل : قد يؤدي تفرانيل الى تقليل او ابطال اثار الجوانيثيدين والبيتانيدين والريزربين والكلونيدين ، والفا ميثيل دوبا ، المضادة لفرط ضغط الدم من نوعية مختلفة ، مثل مدرات البول او موسعات الاوعية او حاصرات البيتا .

مضادات التجلط : قد تقوي مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات اثر ادوية الكومارين المضادة للتجلط ، من خلال تثبيط الايض الكبدي ، لهذه المضادات للتجلط ، لذلك ينصح بالمراقبة الدقيقة لمستوى البروثرومبين في البلازما .

العوامل المضادة للفعل الكوليني : قد تقوي مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات اثار هذه الادوية ” الفينوثيازين ، العوامل المضادة لداء باركنثون ، مضادات الهستامين ، الاتروبين ، البيبريدين ” على العين والجهاز العصبي المركزي والامعاء والمثانة .

الادوية المحاكية للودى : قد يقوي تفرانيل الاثار القلبية الوعائية المصاحبة لـ ” الادرينالين ، النورادرينالين ، الايزوبرينالين ، الافدرين ، الفينيلفرين مثل ادوية التخدير الموضعي ” .

الكينيدين : لا ينبغي استعمال مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات بالاقتران مع العوامل المضادة للانظميات من نوع الكينيدين .

محرضات الانزيم الكبدي : قد تؤدي الادوية التي تنشط جهاز الانزيم الكبدي احادي اوكسيجينيز مثل ” الباربيتورات والكاربامازيبين ، الفينيتوين والنيكوتين ، ادوية منع الحمل التي تؤخذ عن طريق الفم ” الى زيادة سرعة الايض وخفض مستويات ايميبرامين في البلازما مما يؤدي الى نقص الفعالية ، وقد تزداد معدلات الفينيتوين والكاربامازيبين في البلازما مع ما يصاحب ذلك من اثار مناوئة ، وقد يكون من الضروري اعادة ضبط الجرعة لهذه الادوية .

سيميتدين ، ميثيل ، فيندات : قد تؤدي هذه الادوية الى زيادة تركيزات مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات في البلازما ، والتي يلزم بناء عليه تخفيض جرعتها .

الاستروجينات : توجد ادلة بأن الاستروجينات تؤدي في بعض الاحيان الى تخفيض اثار التفرانيل على نحو تناقضي ، مع انها تسبب في نفس الوقت التسمم بالتفرانيل .

الحمل والارضاع : نظرا لوجود تقارير منعزلة عن احتمال وجود علاقة بين استعمال مضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات وبين حدوث اثار مناوئة ” اضطرابات في النمو ” على الجنين ، لذا يجب تجنب استعمال تفرانيل اثناء الحمل الا اذا كانت الفوائد المتوقعة تبرر المخاطرة الكامنة على الجنين .

وفي الاطفال حديثي الولادة الذين كانت امهاتهم تستعملن مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات حتى وقت الولادة ظهرت اعراض سحب الدواء مثل ضيق التنفس والوسن والمغص والهياج ، وانخفاض ضغط الدم او ارتفاعه ، ورعشة او تشنجات ، اثناء الساعات او الايام القليلة الاولى .

ولتجنب حدوث مثل هذه الاعراض ، يجب ان امكن سحب توفرانيل تدريجيا قبل الموعد المحسوب للولادة ، بسبعة اسابيع على الاقل ، حيث ان ايميبرامين ومضيئة ديسميثيل ايميبرامين ينفذان الى لبن الثدي بكميات ضئيلة ، لذلك يجب ايقاف تفرانيل تدريجيا او توجيه النصيحة للام بالتوقف عن الارضاع من الثدي .

التأثير على القدرة على القيادة واستعمال الالات : يجب تحذير المرضى المقبلون على استخدام تفرانيل من امكانية حدوث عدم وضوح للرؤية ونعاس وسائر اعراض الجهاز العصبي المركزي ” انظر الاثار الجانبية غير المرغوبة ” وفي هذه الحالات يجب الامتناع تماما عن قيادة السيارات او المركبات او تشغيل الالات او القيام بأي نشاط يتطلب اليقظة والانتباه .

اقرأ ايضا : إريك أقراص لعلاج ضعف الانتصاب

الخصائص الصيدلانية لعلاج توفرانيل :

قائمة السواغ : اقراص مغلفة 10 مجم و 25 مجم تحتوي على ” جلسرين 85 % PH ، لاكتوز ، سيترات ماغنيسيوم ، نشا الذرة ، حمض ستياريك ، ايروجل السيليكا ، هيدروكسي بروبيل ميثيل سليلوز ، البوليمر المشترك فاينيل بايروليدين / خلاث الفينيل ، ميكروكريست ، سيليولوز ، ثاني اكسيد التيتانيوم ، اكسيد الحديد الاحمر ، ماكروجل 8000 ، بوليفيدون ، سكروز ، تلك ، حبر طباعة ابييض .

معلومات اضافية عن توفرانيل :

– المادة الفعالة : هيدروكلوريد ن – جاما – ثنائي ميثيل امينوبروبيل – ايمينو ثنائي بنزيل = هيدروكلوريد الايميبرامين .

– يحتوي القرص المغلف الواحد على 10 ملجم او 25 ملجم من هيدروكلوريد الايميبرامين .

– انتاج شركة نوفارتس فارما ش.م.م ، القاهرة بتصريح من نوفارتس فارما بازل ، سويسرا .

– أقراص مغلفة 10 ملجم عبوات بها 50 قرص ، أقراص مغلفة 24 ملجم عبوات بها 50 قرص .

– تحفظ بعيدا عن الرطوبة والحرارة في درجو حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية وبعيدا عن متناول الاطفال .

المصدر 1 ، المصدر 2 ، المصدر 3 ، المصدر 4 ، المصدر 5

تنبيه هام : يجب مراعاة ان جميع المعلومات عن توفرانيل أقراص Tofranil Tablets هي للأغراض التثقيفية فقط ، ولا يجب أن تستخدم لتشخيص او علاج مرض ما من تلقاء نفسك أو الترغيب في تناول الدواء أو تعيين الجرعة ، ويخلي فريق عمل موقع بالشفا مسؤوليته التامة عن أية أضرار أو موانع أو اعراض أو اثار جانبية قد تنتج عن استخدام توفرانيل أقراص لعلاج الاكتئاب وسرعة القذف Tofranil Tablets بدون استشارة الطبيب .

Amged Emam

موقع بالشفا هو أكبر موسوعة عربية للأدوية نقدم اليكم من خلاله كل ما يختص بالدواء والصحة ، فتابعونا لأننا الأفضل ولأنكم تستحقون الأفضل .

Add comment

أقسام بالشفا