اعراض الحمل في الاسبوع الاول

ما هي اعراض الحمل في الاسبوع الاول ؟

ما هي اعراض الحمل في الاسبوع الاول ؟

من النادر ما تشعر المرأة بـ اعراض الحمل في الاسبوع الاول من الحمل، ذلك لأن أعراض الحمل في هذا الوقت عادةً ما تكون خفيفة جدًا ولم تبدأ في الظهور بعد.

وعلى الرغم من ذلك إلا أنه نجد أن كثير من السيدات يعانين من الكثير من الأعراض الحادة والتي تظهر مبكرًا أيضًا، كما يوجد سيدات كذلك يعانين من أعراض صعبة نادرة الحدوث أثناء فترة الحمل.

ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الأول قبل الدورة؟

مما لا شك فيه أن اعراض الحمل في الاسبوع الاول تختلف من امرأة إلى أخرى، ومن خلال موقع بالشفا يمكن أن نذكر أبرز الأعراض التي يمكن أن تظهر على أغلب السيدات في هذه الفترة كما يلي:

  • نزيف الانغراس:

حيث يحدث هذا النزيف في العادة بعد مرور 10 أيام وحتى 14 يومًا من حدوث الحمل، كما قد يحدث أيضًا قبل موعد الدورة الشهرية بأسبوع تقريبًا.

  • ألم الثدي:

بعض السيدات الحوامل يشعرن بألم خفيف في الثدي أو بعض الوخزات وقد يكون السبب في هذا هو ارتفاع هرمون البروجسترون في هذه الفترة بالتحديد.

  • الرغبة في التبول باستمرار:

من ضمن الأعراض الأولية التي قد تظهر على النساء الحوامل هي الحاجة المستمرة إلى الذهاب إلى الحمام، وهذا بسبب ارتفاع هرمون البروجيسترون أيضًا.

  • الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ:

يعتبر الغثيان والتقيؤ من أبرز اعراض الحمل في الاسبوع الاول والتي تعاني منها أغلب النساء.

  • التغيرات المزاجية:

تصاب المرأة الحامل في هذه الفترة بالكثير من التغيرات المزاجية وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لها طوال فترة الحمل.

ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة؟

بعد مرور أسبوع عن موعد الدورة الشهرية تبدأ أعراض الحمل في الظهور بشكل أقوى، ومن هنا يمكن التعرف على اعراض الحمل في الاسبوع الاول بعد الدورة كما يلي:

  • تغيرات في الثدي والحلمة

عادة ما تظهر الكثير من التغيرات في منطقة الثدي خصوصًا في هذه الفترة بالتحديد، حيث تظهر حلمة الثدي بلون أغمق بكثير عما سبق، كما تظهر هالة أيضًا حول حلمة الثدي، والجدير بالذكر أن هناك الكثير من النساء الحوامل يلاحظن وجود نتوءات صغيرة في هذه الهالة الصغيرة أو في الثدي بشكل عام.

  • التعب المستمر

تعاني النساء الحوامل في بداية حملهن من الشعور الدائم بالتعب والخمول والرغبة في النوم، حيث يكون هذا بسبب ارتفاع هرمون البروجيسترون، إلا أنه بمرور الوقت تنخفض هذه الأعراض وتبدأ المرأة في الشعور بالتحسن.

  • تغيرات في الشهية

بعد أن يمضي أسبوع على موعد الدورة الشهرية الخاصة بك وتتأكدي من حملك تبدأ شهيتك في التغير، حيث تجدين نفسك تنفرين من الكثير من الأكلات على غير عادتك، كما قد تلاحظين أن شهيتك تذهب إلى أكلات معينة قد تكوني لا تشتهيها من قبل.

  • التقلصات

من ضمن الأعراض الصعبة التي قد تظهر على النساء الحوامل في هذه الفترة هي التقلصات الشديدة التي تكون دليل على بداية تكون الجنين، إلا أنه في حال كانت التقلصات شديدة جدًا أو متمركزة في جانب معين فلا بد من الذهاب إلى الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للاطمئنان على سلامة الحمل.

ما هو الاختلاف ما بين الحمل الأول والثاني؟

قد تختلف أعراض الحمل الثاني في الأسبوع الأول عن أعراض الحمل الأول، وبعد أن تعرفنا على اعراض الحمل في الاسبوع الاول سنتعرف على أبرز الاختلافات ما بين الحمل الأول والثاني كما يلي:

  • بروز البطن

عادةً ما تكون بطن الحامل للمرة الثانية بارزة للخارج أكثر من الحمل الأول، وذلك بسبب أن عضلات البطن قامت بالتمدد سابقًا أثناء الحمل الأول وأصبح من السهل أن تتمدد مرة أخرى، لهذا تكون واضحة وبارزة بشكل أكبر.

  • الشعور بحركة الطفل

تشعر المرأة الحامل للمرة الثانية بحركات الجنين أسرع وأبكر من المرة الأولى، وقد يعود السبب إلى قدرة المرأة على تمييز حركات الجنين وقدرتها على التفرقة ما بين حركة الجنين والقولون أو حركة الأمعاء وذلك بسبب خبرتها السابقة بالحمل.

  • الانقباضات

تظهر الانقباضات بشكل أوضح في الحمل للمرة الثانية، كما قد تكون عملية الولادة كلها أقصر بكثير عن عملية الولادة التي تحدث أول مرة، ذلك بسبب معرفة المرأة الأمور التي سوف تتم وإدراكها لكيفية التخلص من الانقباضات الكاذبة والفرق بين انقباضات الولادة والانقباضات العادية التي تحدث أثناء فترة الحمل.

ماذا يحدث في الأسبوع الأول من الحمل؟

ترغب كثير من السيدات الحوامل في معرفة ما الذي يحدث في الأسبوع الأول من الحمل، ومن هنا يمكن توضيح أنه حينما يتم إخصاب البويضة فإنها تنتقل إلى الرحم، ثم تبدأ رحلة الحمل حيث أنه في خلال الأسبوع الأول من الحمل تقوم آلاف البويضات بشق طريقها حتى تنضج.

ومن هنا يمكن توضيح أن الحمل عادةً ما يحدث ما بين اليوم الرابع عشر وحتى اليوم السابع عشر من أول يوم لآخر دورة شهرية، حيث يلتقي الحيوان المنوي مع البويضة في قناة فالوب، ثم يتم التخصيب وتنزل البويضة المخصبة إلى الرحم وتبدأ بعدها اعراض الحمل في الاسبوع الاول للحمل.

هناك كثير من الأطباء وضحوا أنه لا يمكن للمرأة أن تشعر بأي أعراض في هذه الفترة ذلك لأنها تعتبر مرحلة مبكرة جدًا، إلا أن هناك البعض أقروا أنه من الممكن أن تشعر الحامل ببعض الأعراض البسيطة والتي تتمثل في ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل طفيف بالإضافة إلى الشعور بالتعب والإرهاق والخمول.

كما قد وضحوا الأطباء أيضًا أنه من الصعب معرفة مراحل تكون الجنين في هذا الوقت، ذلك لأن الجنين في الأسبوع الأول من الحمل لا يمكن رؤيته حتى بجهاز السونار، حيث أنه يكون عبارة عن وميض فقط.

اقرأ ايضا :

  1. اعراض نقص فيتامين ب12
  2. دواء لماذا يستخدم dexofen 25 mg
  3. ما هو تحليل CRP وعلاقته بالكورونا ؟
  4. ما هو تحليل وظائف الكلى
  5. كيفية قراءة تحليل fsh و lh ؟
  6. كيف اعرف أن رحمي قلوي أو حمضي ؟
  7. كم شهر يبقى مفعول الابر المنشطة ؟
  8. هل يبان الحمل بعد التبويض ب 10 ايام ؟
  9. هل يحدث حمل في اليوم 18 من الدورة ؟
  10. ما هي اسباب تاخر الدورة الشهرية ؟

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.