اعراض نقص فيتامين ب12

ما هي اعراض نقص فيتامين ب12 ؟

ما هي اعراض نقص فيتامين ب12 ؟

من أهم الأشياء التي يجب على الفرد أن يعرفها هي اعراض نقص فيتامين ب12 حيث أن هذا الفيتامين من أهم الفيتامين التي يجب أن تكون في الجسم بمعدلها الصحيح والسليم حتى لا يتعرض الفرد للخطر.

يتعرض الكثير من الناس إلى نقص فيتامين ب12 وهذا الفيتامين مهم جدًا في جسم الإنسان ونقصانه يؤدي إلى مجموعة من الأعراض الخطيرة بل وتتطور إلى حدوث الأمراض المزمنة أيضًا.

ما هو فيتامين ب12 ؟

يعتبر فيتامين ب12 هو إحدى الفيتامينات الهامة للجسم، والتي يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء، وبالتالي هو المسؤول عن نسبة الدم في الجسم، وبالتالي نقصان هذا الفيتامين يعمل على عدم كفاية خلايا الدم للجسم ومن ثم يؤدي إلى تعرض الجسم إلى ما يعرف بالأنيميا وهي من اعراض نقص فيتامين ب12.

يعمل أيضًا فيتامين ب12 على تكوين والخلايا العصبية والحمض النووي الموجود في الجسم، ومن المؤسف أن هذا الفيتامين لا يتكون في الجسم بشكل طبيعي مثل فيتامين د على سبيل المثال، ولكن يتم الحصول عليه من خلال المواد والعناصر الطبيعية الخارجية أو بعض المكملات الغذائية.

وبالتالي يتم الحصول على فيتامين ب12 بشكل طبيعي من خلال الطعام، فهو مصدره الأساسي، ومن الجدير بالذكر أن أعراض هذا المرض خفيفة ولا يتم اكتشافها بشكل سهل بل هي دقيقة ولكنها تسبب أمراض خطيرة، حيث أن معظم تلك الأعراض تكون خفية وتتطور بالتدريج ومن ثم يتم اكتشافها بعد فترة.

ما هي أسباب نقص فيتامين ب12 ؟

فيتامين ب12 بشكل عام يتم الحصول عليه من كافة مصادر الغذاء، وبالتالي يتم الحصول عليه بشكل طبيعي وتخزينه في الجسم، وبالتالي فإن من أهم أسباب نقص فيتامين ب12 هو الخلل في النظام الغذائي وعدم الحصول على قدر كافي من الوجبات التي يحتاج لها الجسم يومياً.

من الأسباب أيضًا التي تعمل في هذا المجال هو عدم امتصاص الجسم من الفيتامين والانتفاع منه بشكل طبيعي وكامل، أيضًا قد يكون هناك عيوب خلقية في الأمعاء أو في الجزء المسؤول عن الامتصاص، وبالتالي يشعر الفرد بظهور اعراض نقص فيتامين ب12 بالرغم من أنه يتناول المأكولات بشكل صحي وسليم.

ما هي مراحل نقص فيتامين ب12 ؟

قبل التعرف على اعراض نقص فيتامين ب12 فإن هناك ثلاث مراحل يمر بها الفرد في مرحلة نقص فيتامين ب12، تلك المراحل لا تكون سريعة ولكنها تأخذ بعض الوقت قبل تشخيصها، وتلك المراحل هي:

  • المرحلة الأولى:

وهذه المرحلة يذكر موقع بالشفا أنه يكون هناك نقص في معدل الفيتامين في الدم، ولكن هناك مخزون في الجسم ويبقى النقص في الحد السليم دون خطر أو شيء ملحوظ.

  • المرحلة الثانية:

في هذه المرحلة لا يكون هناك فاعلية في الفيتامينات في الجسم، حيث يبدأ النقص في الملاحظة واستنفاذ المخازن ومن ثم ينخفض مستوى فيتامين ب12 في الدم عن الحد السليم.

  • المرحلة الثالثة:

ويكون هنا النقص انخفض كثيرًا عن الحد السليم، ويبدأ الإصابة بفقر الدم ومن ثم ظهور العديد من الأعراض الخطيرة على الجسم.

ما هي الأعراض التقليدية لنقص فيتامين ب12 ؟

من خلال معاناتي مع نقص فيتامين ب12 نجد أن هناك مجموعة من الأعراض التقليدية التي تشبه أعراض فقر الدم أو الأنيميا، وتحدث بشكل شائع لدى العديد من الناس، ومن تلك الأعراض نذكر:

  1. الشعور بالتعب والإرهاق العام وعدم القدرة على بذل مجهود.
  2. نجد أن فقر الدم أو الأنيميا مرتبطة بشكل كبير بالنحافة أو انخفاض الوزن بشكل مفاجئ.
  3. يصبح اللسان مطلياً أو الشعور بثقل في الكلام والحركة.
  4. الشعور بمذل في كفوف الأقدام.
  5. الاهتزاز وعدم القدرة على الثبات أو توازن الجسم.
  6. الدوخة والدوار من أهم أعراض الأنيميا التي تحدث بشكل شائع جدًا.

ما هي الأعراض الأقل شيوعًا لنقص فيتامين ب12 ؟

بجانب اعراض نقص فيتامين ب12 التقليدية والأكثر شيوعًا التي تم ذكرها سابقًا فإن هناك مجموعة من الأعراض الخطيرة والتي لا تحدث بشكل شائع ولكنها تحدث بالفعل، ومنها نذكر:

  • يشعر الفرد بأنه يعاني من اضطرابات في الذاكرة. يكون المريض لديه بعض المشكلات والصعوبات في الذاكرة وعدم تذكر الأشياء بسرعة.
  • التعرض إلى الأرق والاضطرابات في النوم.
  • العصبية والاكتئاب تعتبر من أشهر أعراض نقص فيتامين ب النفسية حيث يعاني المريض من القلق والتوتر والتعصب بشكل سريع على أشياء تافهة.
  • يعاني المريض من ضعف وتشويش في الرؤية.
  • الإصابة باضطرابات المناعة الذاتية.
  • ارتفاع احتمالية الإصابة بأمراض القلب.
  • الإصابة باضطرابات مختلفة في بمجرى الهضم.
  • في بعض الأحيان يؤدي إلى مشاكل في عملية الخصوبة لدى الجنسين الرجل والمرأة أيضًا.
  • احتمالية اختلال الجهاز المناعي.

ما هو علاج نقص فيتامين ب12 ؟

بعد تشخيص نقص فيتامين ب12 يتم كتابة مجموعة من الطرق والأساليب العلاجية التي تكون تحت إشراف الطبيب، حيث يتم التشخيص من خلال تحليل الدم، ومن ثم يبدأ العلاج من خلال:

  • حقن فيتامين ب12

يتم حقن الجسم من خلال العضل بحقن فيتامين ب12 والتي تعمل على تعبئة المخزون وتعويض النقص الموجود في الجسم، وهناك أنواع مختلفة من الحقن منها حقنة واحدة كل شهر، حقنة كل أسبوع، أو يتم تناول حقنة يومياً لمدة أسبوع واحد.

  • الأدوية

هناك مجموعة من مكملات الغذاء والأدوية التي تحتوي على فيتامين ب12 أو مجموعة فيتامين ب كاملة، وهناك أدوية تحتوي على فيتامين ب12 بجانب فيتامينات وعناصر غذائية أخرى يتم تناولها من خلال الفم أو تحت اللسان أو مرهم للدهان في الأنف على الغشاء المخاطي.

  • الغذاء

يتم السير على نظام غذائي صحي كامل يحتوي على كافة المصادر الغذائية من بروتينات ونشويات ولحوم وبقوليات وكافة العناصر الغذائية والتي تساعد الجسم على تعويض الناقص وتزيد من نسبة المخزون الموجودة في الجسم من فيتامين ب 12.

اقرأ أيضا :

  1. هل يحدث حمل أثناء تناول حبوب هرمون الحليب ؟
  2. هل ابر الحديد تزيد الوزن ؟
  3. هل الدوفاستون يؤخر الدورة الشهرية ؟
  4. كيفية التخلص من تأثير الفياجرا ؟
  5. كيفية إخراج شي عالق في الحلق ؟
  6. متى يسمح بالجماع بعد عملية الناسور ؟
  7. بعد ايقاف ايتروجيستان متى تنزل الدورة ؟
  8. اعراض نقص فيتامين د
  9. ما هي اعراض الكورونا
  10. كيف اعرف اني حامل
  11. درجة حرارة الجسم الطبيعية

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.