لقاح استرازينيكا اعراض جانبية

لقاح استرازينيكا اعراض جانبية

لقاح استرازينيكا اعراض جانبية

قام الكثير من الأطباء بكل دول العالم بعمل لقاح لعلاج فيروس الكورونا ومنهم لقاح استرازينكا اعراض جانبية يجب تعرفك عليها قبل أن تقبل على أخذ الجرعة.

شاهدنا منذ أكثر من عام هجوم فيروس خطير قد يسبب الوفاة في بعض الأحيان يعرف باسم فيروس كورونا المستجد وسعي البعض في التعرف على تحديد هويته وكيفية علاج حالات الكورونا وطرق العلاج الملائمة لكل حالة تختلف عن الحالة الأخرى.

ما هو لقاح استرازينيكا ؟

  • انضمت شركة استرازينيكا إلى جانب الشركات التي أعلنت عن نتائج اللقاح الخاص بها لمواجهة فيروس كورونا المستجد والذي تطوره الشركة بالاشتراك مع جامعة أكسفورد.
  • أعلنت شركة استرازينيكا كما ذكر موقع بالشفا ان هذا اللقاح فعال بنسبة 70% للوقاية من المرض وهي نسبة أقل من التي أعلنتها بعض الشركات المنافسة لها.
  • قامت الشركة بتوضيح أن هذه النتائج مؤقتة وقد استندت أيضًا على تجارب سريرية أجريت على نطاق واسع في كل من البرازيل وبريطانيا وقد شملت 20 ألف شخص من بينهم 131 شخص أصيبوا بالمرض.
  • ما يميز لقاح استرازينيكا اعراض جانبية أنه يستخدم تقنية تقليدية أكثر من اللقاحات المنافسين له مما يجعله أقل في التكلفة وأكثر سهولة في التخزين حيث أنه لا يحتاج إلى الحفظ في درجة حرارة منخفضة.
  • أوضحت الشركة في بيان أن لقاح استرازينيكا فعال بشكل كبير جدًا للوقاية من المرض وأنه لا يصيب أي من المشاركين في التجارب بأعراض حادة من المرض ولم يتم نقل أحد منهم الى المستشفى كما أوضحت فرانس برس بذلك.
  • شملت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي أجريت على نطاق واسع على أكثر من 60 ألف شخص حول العالم وأيضًا تم إجرائها في الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وروسيا وجنوب أفريقيا وكينيا وأمريكا اللاتينية.
  • وقد أفادت الشركة أنه تم تصنيع ثلاثة مليارات من جرعة استرازينيكا حول العالم.

ما هو رأي منظمة الصحة العالمية حول لقاح استرازينيكا ؟

بعض بلدان العالم قد اتخذت إجراء احترازياً بوقف استخدامه لأنه ثبت عن لقاح استرازينيكا اعراض جانبية المضاد لكوفيد 19 بشكل مؤقت وذلك بناءً على تقارير تشير إلى حدوث حالات نادرة من الاضطرابات في الدم لدى بعض الأشخاص الذين تلقوا اللقاح، كما قررت بعض البلدان الأخرى في الاتحاد الأوروبي بعد الاطلاع على تلك المعلومات نفسها أن تواصل استخدام لقاح استرازينيكا ضمن برامجها في مكافحة العدوى.

الجدير بالذكر أن تطعيم كوفيد 19 لن يقوم بالحد من الأمراض الناتجة عن أسباب أخرى أو الحد من الوفيات ومن المعروف أيضًا أن حالات الانصمام الخثاري كثيرة الحدوث في الانصمام الخثاري الوريدي يعتبر ثالث أكثر أمراض القلب والأوعية الدموية شيوعًا على مستوى العالم.

من ضمن المعتاد أيضًا في حملات التطعيم المكثفة أن تشير البلدان إلى الأحداث الضارة التي من المحتمل حدوثها وذلك لا يعني أن الأحداث مرتبطة بالتطعيم بالذات ولكن من الأفضل القيام بالتحري عنها وهذا يدل على نجاح كبير نظام الترصد ووجود ضوابط فعالة.

كما تتواصل منظمة الصحة العالمية دائمًا بشكل منتظم مع الوكالة الأوروبية للأدوية والهيئات التنظيمية في كل أنحاء دول العالم حتى تطلع على أحدث المعلومات الخاصة مأمونية اللقاحات كوفيد 19 وكذلك يتم حالياً إجراء تقييم دقيق لأحدث البيانات المتاحة بشأن مأمونية لقاح استرازينيكا من قبل اللجنة الاستشارية العالمية المعنية بمأمونية اللقاحات وعند الانتهاء من استعراض البيانات تعلن منظمة الصحة العالمية لعامة الناس.

ترى منظمة الصحة العالمية أن فوائد لقاح استرازينيكا أكثر من مخاطرة وتنصح باستمرار التطعيمات طبقًا للتجارب التي تمت.

ما هي الأعراض الجانبية للقاح الاستيرازينيكا ؟

قد ظهر لفئة من الأشخاص الذين أخذوا تطعيم لقاح استرازينيكا بعض من الأعراض الجانبية والآثار الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها مما يثبت أن لقاح استرازينيكا أعراض جانبية كالآتي:

  • ألم شديد في موضع الحقنة.
  • ألم في الجزء الأسفل من الرأس.
  • الشعور بتعب وتكسير في الجسم.
  • ألم عضلي غير محتمل.
  • حدوث توعك.
  • حمى.
  • قشعريرة.
  • ألم شديد في المفاصل.
  • الشعور بالغثيان.

ما هي مدة بقاء الفيروس في الجسم ؟

  • قامت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بذكر أن الفيروس قد يستمر في جسم الإنسان من 10 إلى 20 يومًا بدءً من ظهور الأعراض.
  • من خلال النظر إلى بعض الحالات التي تعاني من المشكلات الصحية كأمراض نقص المناعة والمرضى الذين يتلقون العلاج الكيماوي والمناعي قد يستمر الفيروس داخل أجسامهم لمدة قد تصل إلى 143 يومًا حسب الدراسة التي تم نشرها من قبل مجلة Annals of internal medicine.

ما تأثير التطعيم الشامل على متغيرات كوفيد 19 ؟

ذكر باحثي مركز الرئيسيات الألماني-معهد لايبنتز لأبحاث الرئيسيات ويان مونش من المركز الطبي بجامعة أولم أنهم قد وجدوا متغيرات B. 1.351 من جنوب أفريقيا وP. 1 من البرازيل حيث تقاوم المتغيرات لفترة أطول من قبل الجسم المضاد الذي يستخدم في علاج الكورونا وفقًا لموقع THE HEALTH SITE.

أيضًا يتم تثبيط تلك المتغيرات بشكل أقل كفاءة بواسطة الأجسام المضادة من المرضى الذين تعافوا والأفراد الذي تم تلقيحهم وأيضًا وفقًا الباحثين لم تعد متغيرات B. 1.351 وP. 1 مثبطة بواسطة الجسم المضاد المستخدم في علاج مرض كورونا، بالإضافة من ذلك يتم تثبيط تلك المتغيرات بشكل أقل كفاءة من قبل الأجسام المضادة للمرض وبالتالي فإن فترة نقاهة الجسم من كورونا وأيضًا التطعيم قد توفر حماية ولكن بشكل غير كامل ضد هذه الفيروسات التي تتحور.

تم التأكيد من قبل مجموعة كبيرة من الخبراء أن لا داعي للقلق بشأن الآثار الجانبية من لقاح استرازينيكا فقد يحدث آثار طفيفة لا تذكر التي يعاني منها بعض الأشخاص بعد حصولهم على لقاح كورونا كما اشاروا أيضًا إلى أن تلك الأعراض قد تكون إشارة على أن التطعيم يعمل كما ينبغي.

كما ذكر أيضًا خبير الأمراض المعدية وكبير مستشارين الطيبين للرئيس بايدن الدكتور أنتوني فوتشي أن أخذ اللقاح في الذراع محتمل بشكل طبيعي أن يعطي رد فعل غير نظامي كما ذكر أيضًا أنه في بعض الأحيان بعد أخذ الجرعة الثانية يكون هناك بعض الألم والبرودة وهذا يعني أن نظام المناعة يتحسن بالفعل.

قد تم التبليغ عن عرض مثير للاهتمام من قبل بعض الأشخاص الذين تلقوا اللقاح وهو ذراع covid وبعض من الذين حصلوا على لقاح فايزر، الذي عادةً ما يأخذ شكل طفح جلدي أحمر اللون يظهر بعد أسبوع أو أكثر من أخذ اللقاح وأوضح بعض الخبراء ألا يوجد شيء يدعو للقلق فإن تلك الأعراض تدل على فعالية وكفاءة اللقاح وأيضًا أن اللقاح يعمل على النحو الأمثل له.

ما هي أنواع لقاحات كورونا وطريقة الجرعة ؟

لأن كثيرًا من الناس لديهم تخوف من الإقبال على أخذ التطعيم سنعرض بعض من أنواع اللقاحات ومدى فعاليتها:

  • لقاح سينو فارم Sino pharm :

هذا اللقاح لا يحتاج إلى درجة عالية للتخزين، حيث يتم تخزينه على درجة حرارة من 2-8 درجة مئوية ويتم إعطاء هذا اللقاح على هيئة جرعتين بحيث تعطى الجرعة الثانية بعد 21 يوم من الجرعة الأولى.

بالرغم من عدم وجود أي تقرير رسمي ينص بفاعلية هذا اللقاح إلا أن هناك تقارير عديدة تشير إلى فعالية عالية جدًا بنسبة تتراوح بين 79% إلى 86%.

  • لقاح سينوفاك Sino vac :

يخزن هذا اللقاح على درجة حرارة من 2-8 درجة مئوية كما يأخذ على جرعتين أيضًا يكون بين الجرعة الأولى والجرعة الثانية 14يوما وايضا حتى الآن لا توجد تقارير رسمية تثبت فعالية هذا النوع من اللقاحات.

  • لقاح استرازينيكا أكسفورد :

يعد هذا النوع بريطاني المنشأ من ضمن اللقاحات التي تمت الموافقة على استخدامها ويتم إعطائه للأشخاص على عمر من 18 عام وهو يأخذ على شكل جرعتين يكون الفاصل الزمني بين الجرعة الأولى والثانية 28 يوم.

ويتميز هذا النوع عن الأنواع الأخرى بأنه يتم تخزينه لمدة شهور عديدة في درجة حرارة من 8-2 درجة مئوية وهناك بعض المخاوف بشأن هذا النوع مثل حدوث جلطات بالمخ إلا أنه لم يثبت ان هذا اللقاح يتسبب في ذلك ومازال فعال ويتم استخدامه.

اقرأ ايضا :

  1. ما هو تحليل pcr ؟
  2. ما هو تحليل c reactive protein ؟
  3. ما هو تحليل esr ؟
  4. ما هو تحليل tsh ؟
  5. الم اسفل البطن يسار
  6. علاج الاسهال عند الاطفال
  7. فوائد العسل على الريق
  8. كيف اعرف فصيلة دمي
  9. علاج القولون العصبي نهائيا
  10. فحص سونار ثلاثي

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.