بالشفا
ما هو النالتركسون
Home » ما هو النالتركسون ؟ وأهم النصائح التي يجب اتباعها عند تناول أدوية علاج الإدمان

ما هو النالتركسون ؟ وأهم النصائح التي يجب اتباعها عند تناول أدوية علاج الإدمان

نالتركسون هو عبارة عن دواء يحتوي على مادة فعالة مضادة للأفيونات، تساعد في علاج مدمني بعض المخدرات، لكن الاستعمال الخاطئ له قد يكون بداية الطريق لإدمان العقاقير المخدرة، لذا يجب استخدامه بحرص، وحسب التعليمات والتوجيهات الطبية، لتجنب المخاطر الصحية التي قد تنتج عن تناوله.

ما هو النالتركسون؟

هو أحد الأدوية الشائع استخدامها في مستشفى علاج إدمان لمساعدة مدمني المخدرات على الإقلاع عن التعاطي، حيث يقوم النالتركسون باستهداف مستقبلات المواد الأفيونية في المخ، ويوقف نشاطها، وبالتالي يقلل من الرغبة الشديدة في تعاطي الأفيون.

يجب أن يتم استخدام النالتركسون لعلاج الإدمان تحت إشراف طبي داخل مراكز علاج الإدمان، حيث يتم دمج العلاج الدوائي مع جلسات العلاج النفسي والسلوكي كي يحصل المريض على أفضل علاج ممكن.

يتم تعاطي النالتركسون عن طريق البلع بالماء، أو الحقن داخل الوريد بجرعة عالية تحت تأثير المخدر، ويقوم الطبيب بتحديد الجرعة الصحيحة والمناسبة للشخص، حتى يصل إلى الشفاء بدون وجود أي خطورة على صحته.

ومن الممكن أن يستخدم النالتركسون أيضًا لعلاج إدمان الكحول، لأنه يقلل من الرغبة في الشرب، ويساعد على علاج الأمراض المناعية التي قد يتسبب بها إدمان المخدرات.

وأثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الجرعات القليلة من النالتركسون يمكنها أن تساعد على علاج بعض الأمراض المناعية، مثل مرض الإيدز أو التصلب المتعدد، والصدفية.

تحذيرات هامة عند تناول دواء نالتركسون

توجد بعض التوجيهات والتحذيرات التي ينبغي إتباعها عند استخدام النالتركسون حتى يكون المريض في مأمن من مخاطر الدواء، وهي:

ليس هناك أي مخاطر محتملة ثبت تسبب الدواء في حدوثها على المرأة الحامل أو الجنين، لذا يمكن استخدام الدواء ولكن تحت إشراف طبي.

خلال فترة الرضاعة لا ينصح بتناول دواء النالتركسون، إلا في الحالات الطارئة فقط التي يوصي الطبيب فيها بضرورة تناول الدواء، ولم تثبت سلامة الدواء عند استخدامه لدى الأطفال الأقل من 18 عامًا لذلك يجب إخبار الطبيب قبل تناوله.

نصائح هامة عند استخدام أدوية علاج الإدمان:

يجب أن يتم تناول أدوية علاج الإدمان تحت إشراف وتوجيه طبي، ولا تستطيع أن تستخدمها بدون إشراف طبي أو تتجاوز الجرعات المحددة، لأن ذلك قد يعرض حياتك بأكملها إلى الخطر، لذا إليك بعض النصائح التي يجب الإلتزام بها عند استخدام أدوية علاج الإدمان:

إخبار الطبيب بالوضع الصحي لك، وتحديد الأمراض التي تم الإصابة بها مسبقًا، خاصة الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري والسمنة.

الالتزام بجرعة الدواء المحددة من قبل الطبيب وعدم أخذ جرعات أكبر أو أقل حتى لا تحدث مضاعفات صحية تستلزم التدخل الطبي.

خلال مرحلة الأعراض الانسحابية يجب أن يخضع المريض لإشراف طبي طوال الوقت، مع مراقبة كافة العلامات الحيوية له، والتدخل السريع عند حدوث أي مشكلات طارئة.

لا يمكنك استخدام أدوية علاج الإدمان من تلقاء نفسك، بل يجب أن تخضع لفحص طبي دقيق يحدد احتياجاتك الصحية، والدواء الأمثل للعلاج.

Amged Emam

موقع بالشفا هو أكبر موسوعة عربية للأدوية نقدم اليكم من خلاله كل ما يختص بالدواء والصحة ، فتابعونا لأننا الأفضل ولأنكم تستحقون الأفضل .

Add comment

أقسام بالشفا